الأربعاء 11 ديسمبر 2019 الموافق 14 ربيع الثاني 1441

16 علامة غير مألوفة للإصابة بالسرطان.. احذرها

الثلاثاء 10/يوليه/2018 - 12:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هدير القاضي
طباعة
ليست كتلة الصدر هي الدلالة الوحيدة على الإصابة بالسرطان، وإنما هناك أعراض غير مألوفة لدى الكثيرين تشير إلى الإصابة بالمرض، كورم الرقبة، أو تقرحات الجلد التي لا تشفى أو الألم الذي لا يلين، أو الدم في البول أو تدلي جفن العين.

يشرح الدكتور ستيفن روبن، رئيس قسم أمراض الأورام النسائية في مركز فوكس تشيس للسرطان في فيلادلفيا، أن التشخيص المبكر مع كل أنواع الإصابة بالسرطان يكون فيه العلاج سهل ويمكن التحكم فيه لمنع إنتشاره.

فقدم مجموعة من الأطباء المتخصصين في مختلف المجالات كالرأس والعنق وأمراض النساء والثدي والدم والرئة والجلد، وصف لأعراض السرطان غير المعروفة لدى النساء.

ووفقًا لما نشرة موقع "health" أن بعض هذه المؤشرات مدهشة وبعضها الآخر أكثر بديهية لكن لا ينبغي تجاهل أي منها.

1-الخلايا القاعدية بالجلد:
يعد من أحد أعراض مرض السرطان الأكثر تشخيصًا في الولايات المتحدة هو سرطان الجلد، وتحديدًا نوع يسمى سرطان الخلايا القاعدية، وهو مرتبط بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

ويقول الدكتور مارك جلاشوفر، طبيب متخصص في أمراض سرطان الجلد، بشمال ولاية نيو جيرسي، إن سرطانات الخلايا القاعدية تحتوي في بعض الأحيان على مظهر شبه شفاف أو شمعي، وفي أحيان أخرى تظهر على شكل قروح، أو بقع متقشرة، أو ورم يشبه الكيس.

وأضاف إن هذه السرطانات عادة ما تكون بطيئة النمو، وقابلة للعلاج بشكل كبير، مضيفًا أن أي نتوء يظهر على البشرة أو الجلد واستمر لمدة تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع يجب أن يتم سحبه.

2- نتوء الحلق:
غالبًا ما يترافق الشعور بنتوء في الحلق مع ارتداد الحمض، وهذا الشعور الغريب يدل على أن الورم موجود.
يقول بروس ديفيدسون، بروفيسور ورئيس جراحة الأنف والأذن والحنجرة، في مركز جورج تاون الطبي في واشنطن، إن أورام اللسان واللوزتين آخذة في الارتفاع بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي والتي غالبًا ما يتم اكتسابها من خلال الجنس الفموي، ويظل خامدا في الجسم لسنوات قبل ظهور الأعراض، لذلك قد لا يعرف الناس أنهم معرضون لخطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق عن طريق الفم.

3-حكة طويلة:
قال الدكتور كريج موسكوفيتز، الطبيب المسؤول عن علاج الأورام في مركز Sylvester الشامل للسرطان التابع لجامعة ميامي، أن الحكة الطويلة غير المعروف أسبابها يمكن أن تكون علامة على ورم الغدد اللمفاوية.

فإذا كنت قد توجهت طبيب الأمراض الجلدية ولم يتعرف على سبب الحكه بشكل عام، فأنت تحتاج إلى إجراء تشخيص محتمل لأورام خبيثة كامنة.

4-ألم الأذن:
إذا شعرت بحكة مستمرة في أذنك وليس لديك أي عدوى فقد يكون هذا ألم ناتج من الأعصاب في الرأس والرقبة نتيجة للإصابة بسرطان الفم واللوزتين، وفقًا لما قاله الدكتور ديفيدسون.

5-الحيض:
إن عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يشير إلى وجود الأورام الليفية الرحمية أو الأورام الحميدة، ويعد النزيف غير المعتاد إحدى علامات الدلالة على سرطان بطانة الرحم، خاصة إذا كان بعد إنقطاع الطمث.

6-الجفن المتدلي:
يعد الجفن المتدلي إحدى علامات الشيخوخة أو الإصابة بالسكتة الدماغية، أو سرطان أعلى الرئة، ويكون أكثر عرضه له المدخنون والأشخاص الذين يتعرضون للدخان السلبي، فسرطان أعلى الرئة يتسبب في تهيج جذر العصب في العين والوجه، وفقًا لما ذكره أبيرامي سيفابيرا جاسام، دكتوراه في طب الأورام، وأستاذ مساعد في جامعة ولاية نيويورك الطبية Upstate جامعة سيراكيوز.

7-بقع متقشرة:
حذر الدكتور جلاوفر، من أن وجود البقع الحمراء المقشرة على الجلد لمدة 8 أسابيع عقب التعرض للشمس، من الممكن أن تكون علامة على سرطان الخلايا الحرشفية الذي يعالج سريعًا بمجرد اكتشافه.

ويقول إن هذا النوع من سرطان الجلد يحتوي أحيانًا على مظهر "ثؤلولي الشكل" أو "على شكل قبة"، تظهر عادة على الرأس والرقبة والظهر من اليدين.


8-فقر دم:
الدم في البراز (إذا لم يكن سببه البواسير) هو علامة كلاسيكية لسرطان القولون والمستقيم، وهو ثالث أكثر السرطانات شيوعا في الولايات المتحدة، ولكن وفقا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS)، تظهر علاماته الأولى في الشعور بالتعب، والدوخة، والدوار.

ويقول الدكتور موسكوفيتش، إن فقدان الدم مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

9-صوت أجش:
يفقد بعض الناس صوتهم"بحة الصوت"، بشكل مؤقت عندما يصابون بنزلة برد، إلا أن من الضروري تقييم المرض ومتابعته، فمن الممكن أن يكون سرطان الحنجرة الذي يهاجم الأنسجة في جزء من الحلق الذي يضم الأحبال الصوتية الخاصة بك.

وفقا لما ذكره المعهد الوطني للسرطان (NCI)، قد يسبب هذا النوع من السرطان ألمًا في الحلق والأذن أو تورمًا في الرقبة والحلق، علاوة على إمكانية انتشاره إلى الغدة الدرقية والقصبة الهوائية والمريء، فكلما قل عدد المدخنين قلت مخاطر الإصابة به.

10-انتفاخ البطن:
ألم في البطن أو الانتفاخ في بعض الأحيان هو شكوى مشتركة لا تقتصر على السرطان، قد تكون لديك مشكلة في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي، أو تكون إحدى علامات سرطان المبيض.

وشَخّص المعهد القومي للسرطان، 1.3٪ فقط من النساء في الولايات المتحدة بسرطان المبيض خلال فترة حياتهن، فضلًا عن أنه السبب الخامس للوفيات الناجمة عن السرطان في النساء.

11- الرقبة
ليست كل الكتل التي تظهر بجسمك تدل على الإصابة بالسرطان، بل يمكن أن يكون لديك تضخم في الغدد الليمفاوية بسبب عدوى حديثة أو كيس بطيء النمو في عنقك، وبالمثل، فإن العقدة أو التورم في مركز عنقك يكون على الأرجح حميدًا ولكن يجب فحصه بحثًا عن السرطان.

يقول الدكتور دافيدسون، إن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية ثلاث مرات من الرجال إلا أنه بطيء النمو وقابل للشفاء.

11-تورم الثدي:
الثدي يحتاج إلى رعاية خاصة، فأعراض التهاب الثدي للأم المرضعة تتشابه مع سرطان الثدي الالتهابي والتي تتمثل في آلام الثدي واحمراره وتورمه، فسرطان الثدي لا يتمثل في الكتل فقط.

12-الحلمة القشرية:
لا تخلط بين التغيرات الجلدية التي تؤثر على الحلمة والهالة المحيطة بها مع الأكزيما أو التهاب الجلد، فقد تكون الحكة أو الوخز أو التقشر دلالة على سرطان نادر يرتبط غالبًا بورم كامن في نفس الثدي.

13-اّلام العظام
قد يكون اّلام العظام نتيجة لإصابة أو عدوى أو هشاشة العظام، ويمكن أن يكون علامة على السرطان، خاصة في العمود الفقري والحوض والأضلاع، وقد يكون أحد أعراض الورم النخاعي، وهو أكثر شيوعًا لدى كبار السن والأميركيين الأفارقة.

14-ألم بعد شرب الكحول:
يقول الدكتور موسكوفيتش، أن المرضى المصابين ببعض العقد الليمفاوية المنتفخة في الرقبة أو الصدر يسبب ألم في هذه الكتل عند تناول المشروبات الكحولية، وذلك سبب الإصابة بسرطان الخلايا الليمفاوية والتي تضرب كرات الدم البيضاء.

15-البول:
الشعور وكأنك بحاجة للتبول في كل وقت قد يدل على الإصابة بالتهابات في المسالك البولية، أو فرط نشاط المثانة، أو داء السكري من النوع الثاني، وفي كثير من الأحيان، يشير التبول المستعجل أو المتكرر إلى أن كتلة مبيض تضغط على المثانة، وهو ما يعرف بسرطان المثانة.

16-الكلى:
سرطان الكلى هو واحد من أكثر عشرة أنواع من السرطانات شيوعًا في الولايات المتحدة التي تؤثر على كل الفئات من النساء والرجال.
فتواجد الدم في البول تعد إحدى علامات وجود حصاوي الكلى، البول الدموي هو عرض من أعراض سرطان الكلى.