القاهرة : الأحد 16 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الأربعاء 04/يوليه/2018 - 01:03 ص

فى ذكرى تأسيسها.. كل ما تريد معرفته عن إذاعة صوت العرب

أرشيفية
أرشيفية
هاجر رضا
dostor.org/2235232

يصادف اليوم الأربعاء، الموافق 4 من شهر يوليو، ذكرى تأسيس إذاعة صوت العرب، أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية، اشتهرت كوسيلة أساسية استخدمها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، لبث خطاباته حول الوحدة العربية، ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية.

ورغم سطوع نجمها في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، إلا أنها باتت تفتقر جمهورًا واسعًا وشعبية كبيرة في مصر والعالم العربي بشكل عام، وكان قد بدأ بث برنامج واحد تحت اسم صوت العرب على إذاعة راديو القاهرة، ما تطور لاحقًا إلى إذاعة مستقلة، صاحب فكرة تأسيس إذاعة صوت العرب كان الدكتور محمد عبدالقادر حاتم، الذي تولى فيما بعد منصب وزير المعلومات المصري، أما الدعم الأساسي للمشروع جاء من قبل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وعمل أحمد سعيد، كمذيع رئيسي منذ انطلاق برنامج صوت العرب عبر إذاعة القاهرة، ومديرًا لإذاعة صوت العرب عند تأسيسها وحتى عام 1967.

وحاولت فرنسا، إخماد صوته بتوزيع أجهزة راديو مجانًا لا تلتقط صوت العرب علي الجزائريين للتعتيم وإبطال تأثير الإذاعة.

وشاركت صوت العرب في تحرير دول الخليج العربية واستقلالها، وعبر مسيرة أكثر من نصف قرن وسط الأحداث العربية، يصفها مؤيدوها بأنها كانت صوت المناضلين العرب وحصن العروبة الإعلامي والمدافع عن القضايا العربية، ويرأسها الآن الإعلامي عبدالرحمن رشاد.

ومن أشهر البرامج التي تقدمها إذاعة صوت العرب (برنامج الشعب في سيناء)، كان يقدم أثناء فترة احتلال سيناء لمد جسور التواصل بين أهالي سيناء المحتلة ووطنهم مصر (برنامج من حلو الكلام) برنامج (ملتقى الأحبة)، برنامج كومبيونت، والذي يُذاع مساء يوم الأربعاء من كل أسبوع. وبرنامج حوار علي البعد -الجريدة العربية-.

وتشتهر إذاعة صوت العرب بالبرامج السياسية والإخبارية الرصينة التي تعد مصدرًا مهما وأمينًا لأهم الانفرادات الإخبارية -التي يقدمها نخبة من أهم مذيعي الأخبار والمحاورين السياسيين في العالم العربي- ومنهم منال هيكل وشحاتة أبوالمجد ومحمد حلمي وعلي الطواب وأيمن عطية وفايز المليجي.

ads