رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أيمن سلامة: غادة عبد الرازق ممثلة جبارة.. ومشهد الغسل أبكاني

غادة عبد الرازق و
غادة عبد الرازق و أيمن سلامة

قال المؤلف والسيناريست أيمن سلامة، إن الفنانة غادة عبد الرازق من أكثر النجمات التي يحب أن يتعاون معهم، خاصة وأن هناك تفاهم شديد بينهما، وتحدث عن كواليس مسلسله "ضد مجهول"، والذي عرض بموسم رمضان الماضي، كما كشف خلال حواره مع "الدستور" عن السبب الرئيس الذي دفعه لكتابة سيناريو المسلسل.

- في البداية.. كيف جاءتك فكرة مسلسل "ضد مجهول"؟
كان هدفي من كتابة سيناريو المسلسل هو إخراج الفنانة غادة عبد الرازق بصورة جديدة ومختلفة عن الأدوار التي قدمتها من قبل، لذلك قررت أن أجعلها تجسد دور مهندسة ديكور، وتم الاتفاق أن تظهر من خلال شخصية امرأة مسالمة وتتسم بالطيبة الشديدة، وتضطرها الظروف لتغيير شخصيتها تمامًا، فتسن مخالبها لتكون مستعدة للصراع في حياتها بعد فقدان ابنتها.

- ما الذي دفعك لكتابة سيناريو المسلسل؟
في الحقيقة الفنانة غادة عبد الرازق هي من شجعتني على كتابة سيناريو مسلسل "ضد مجهول"، ففي بداية الأمر تم الاتفاق معها، ثم عرضنا السيناريو على المخرج طارق رفعت، ثم تم الاتفاق مع المنتج تامر مرسي مالك شركة "سينرجي"، وخلال أيام من الاتفاق بدأ التصوير بالفعل.

- ما سبب اختيار غادة عبد الرازق للعودة إلى الدراما بعد غياب دام ثلاثة أعوام متتالية؟
أحب التعاون مع غادة عبد الرازق، فهي ممثلة "جبارة" ونجمة حريصة جدًا على عملها وتقاتل من أجله، إضافة إلى أنها تتمتع بحب جماهيري كبير، ولها عدد لا يحصى من المتابعين والمعجبين، وأردت أن أظهرها بشخصية طيبة مسالمة تنتمي إلى طبقة ميسورة الحال، وتتعرض ابنتها للقتل ما يحولها إلى شخصية مختلفة تمامًا لما تعرضت له من قسوة، ومتأكد أن النجاح بسبب المجهود الذي بذل سواء على مستوى التأليف أو التمثيل أو التصوير والإخراج وغيرهم.

- حدثنا عن تعاونك مع الفنانة غادة عبد الرازق في "ضد مجهول"؟
سعيد جدًا بالتعاون مع فنانة كبيرة بقدر غادة عبد الرازق، ولم تكن تلك التجربة الأولى فقد سبق التعاون معها من قبل بعملين وهما "مع سبق الإصرار وحكاية حياة"، وبفضل الله حققا نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وأتمنى التعاون معها بشكل دائم.

- هل تدخلت الفنانة غادة عبد الرازق لتعديل السيناريو؟
إطلاقًا.. فالفنانة غادة عبد الرازق لم تتدخل في تعديل السيناريو في أي من الأعمال الذي تعاونا فيها معًا، إلا إذا كان لديها تعليق حول الدور الذي تجسده، ولكنها لم تتدخل ابدًا في أمر حذف أو إضافة مشاهد لزملائها، وما يتردد عن تدخلها سواء بالاعتراض أو التعديل فهي ليس إلا شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة، ولا أعرف ما هدفها.

- ماذا عن أصعب مشهد كتبته؟
تأثرت كثيرًا خلال كتابتي لمشهد الغسل حتى إنني بكيت واقشعر جسدي بالكامل، واستغرق في تصويره يوم كامل، وتعرضت غادة عبد الرازق لحالة انهيار ودخلت في نوبة بكاء أكثر من مرة خلال تصويرها المشهد، كما أن الحلقة الأخيرة من العمل تحتوى على مشاهد صعبة من حيث الصورة والتنفيذ.

- ما مقياس نجاح الأعمال الدرامية بالنسبة لك؟
نسب المشاهدة في المقياس الحقيقي لنجاح العمال الدرامية، إضافة إلى رد فعل الجمهور بالشارع والحديث عن المشهد المؤثرة بين الجالسين على المقاهي وفي الأسواق وحتى أثناء تأدية عملهم، وشركات الاستقصاء ايضًا، ولا ننكر أن للسوشيال ميديا دور كبير في مقياس مدى نجاح العمل.

- في وجهة نظرك.. هل الأعمال الدرامية تحقق النجاح بموسم رمضان أم خارجه؟
المنافسة الدرامية خلال الشهر الكريم تتحلى بالشراسة والقوة في كل عام، وفي النهاية العمل القوي هو الرابح، ولكن في الوقت ذاته خروج بعض الأعمال الدرامية من السباق الرمضاني لا يعني فشلها، فمن الممكن العرض خارج الشهر الكريم يساعد على مشاهدة المسلسل بشكل جيد ومساعدة نجاحه بشكل أكبر خاصة وأن كل عمل له شعبيته.

- ما رأيك في المنافسة الرمضانية بين الأعمال الدرامية هذا العام؟
في الحقيقة هناك تطور كبير على مستوى الأفكار وهناك العديد من المؤلفين الشباب الموهبين الذين أثبتوا نفسهم هذا العام، والدراما بصفة عامة تطورت بشكل كبير جدا خلال السنوات القليلة الماضية على مستوى التقنيات وعلى مستوى الإخراج فهي صناعة كبيرة جدا وتدر دخلا كبيرا لمصر، فقيمتها أصبحت أكثر من 2 مليار جنيه، فلا بد من الاهتمام بها ودعمها بجميع الإمكانيات، وهذا العام هناك أمر جيد من وجهة نظري، وهو عرض عدد من الأعمال الدرامية في قنوات عربية وخليجية خارج مصر.