القاهرة : الثلاثاء 19 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الثلاثاء 13/مارس/2018 - 02:25 م

من طرد الأمريكان لتحديد حجم الجيش الروسي.. أغرب قرارات «بوتين»

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
دعاء راجح
dostor.org/2088507

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في فيلم وثائقي يتحدث عن حياته، أنه أصدر قرارًا باستهداف طائرة تركية، كانت متجهة من مدينة خاركوف الأوكرانية إلى اسطنبول، وذلك بعد تم اختطافها وطالب خاطفوها بالهبوط في ملعب "فيشت" في "سوتشي"، حيث كان يقام الأولمبياد الدولي 2014.

وأكد بوتين أن ذلك حدث بعد أن جاءه اتصال من الأجهزة الأمنية أن هناك قنبلة في الطائرة وأنهم يريدون الهبوط في "سوتشي" حيث العدد الهائل من البشر من مختلف أنحاء العالم، فما كان له إلا أن أمرهم بإسقاط الطائرة.

ورغم أن هذا القرار الغريب أودى بحياة الكثير من المسافرين على متن الطائرة، إلا أنه ساهم في حياة عدد أكبر من البشر أيضًا، ولكنه لم يكن هو القرار الأغرب على الإطلاق للرئيس بوتين.

يستعرض "الدستور" أبرز القرارات الغريبة للرئيس بوتين:

- في نوفمبر 2015، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسومًا يضم جملة من الإجراءات الاقتصادية الخاصة ضد تركيا، ردًا على إسقاط الأخيرة لطائرة حربية روسية اخترقت أجواءها وهي:

"بوتين وقرار حظر الرحلات السياحية بين روسيا وتركيا"
جاء أول قرار للرئيس الروسي بوتين، عقب إسقاط تركيا طائرة روسية، بحظر الرحلات السياحية بين روسيا وتركيا، حتى يسبب ضربة موجعة من شأنها أن تؤثر في الاقتصاد التركي بشكل كبير.

"منع رجال الأعمال الروس من توظيف الأتراك"
وتحل لعنة قرارات بوتين على تركيا، حين أصدر قرارا بمنع رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات من توظيف الأتراك، من مطلع عام 2016، بجانب إيقاف العمل بنظام الإعفاء من تأشيرات الدخول بين البلدين، وذلك بهدف تسديد ضربة أخرى للاقتصاد التركي، حيث يعمل نسبة كبيرة من الأتراك في العديد من الشركات الروسية، وهذا القرار من شأنه أن يتسبب في ارتفاع نسبة البطالة للعمالة التركية.

"بوتين وقرار فرض القيود على استيراد المنتجات التركية"
تتعدد الضربات إلى تركيا من قبل الرئيس الروسي بوتين، حين أصدر قرارًا بفرض قيود على استيراد بعض السلع التركية، وإيقاف رحلات الطيران التجاري مع تركيا، ووضع قيود على أنشطة الشركات التركية الموجودة في روسيا، والامتناع عن تنظيم رحلات للمواطنين الروس إلى تركيا من قبل شركات السياحة الروسية.

"بوتين وقرار طرد 755 دبلوماسي أمريكي"
في يوليو 2017، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بطرد 755 دبلوماسيا أمركيًا من الأراضي الروسية ردًا على فرض عقوبات أمريكية جديدة على موسكو، بزعم تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، ورفع قانون العقوبات إلى الرئيس الأمريكي.

"بوتين وقرار تحديد عدد أفراد القوات المسلحة الروسية"
في خطوة مفاجئة للرئيس الروسي بوتين في نوفمبر 2017، أصدرمرسومًا يحدد عدد أفراد القوات المسلحة الروسية بـ1.9 مليون موظف، بينهم أكثر من مليون عسكري.

وكان المرسوم، الذي تم نشره على الموقع الرسمي للوثائق القانونية، يقضي بـ"تحديد عدد أفراد القوات المسلحة لروسيا الاتحادية بـ1 مليون و902 ألف و758 فردا، بمن فيهم مليون و13 ألفًا و628 عسكريًا"، ودخل المرسوم حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير 2018.