القاهرة : الأربعاء 21 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الإثنين 17/فبراير/2014 - 03:17 ص

نفوق "آيل" أوروبي بحديقة حيوان طنطا بسبب نقص الطعوم

نفوق آيل أوروبي بحديقة
نفوق "آيل" أوروبي بحديقة حيوان طنطا بسبب نقص الطعوم
كتب - محمود سعيد
dostor.org/197826

استمرارًا لمسلسل نفوق الحيوانات في حدائق الحيوان، لقي "آيل" من النوع الأوروبي حتفه أمس بحديقة حيوان "الأندلس" بطنطا، بسبب نقص الأمصال وقلة الموارد المالية المقدمة من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان.

وذكرت مصادر مطلعة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن مدير الحديقة في طنطا وجه تحذيرات متكررة إلى الإدارة المركزية في القاهرة، تؤكد عدم وجود أمصال بيطرية إلا أن الحديقة لم تهتم.

وأكدت المصادر أن هناك 6 حدائق إقليمية تعاني من الإهمال الشديد، وعدم توافر الأمصال والتحصينات ضد الأمراض الموسمية المختلفة، وهو الأمر الذي أدى إلى نفوق حيوان "ابن آوى" المهدد بالانقراض في حديقة حيوان الفيوم منذ شهر، وهروب الأوز الفرعوني من حديقة حيوان طنطا بعد فشل عمليات أجريت له لمنعه من الطيران.

واستنكر ناشطون في مجال الرفق بالحيوان، وصف الدكتورة فاطمة تمام رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان ما حدث من نفوق للدببة الثلاثة السبت قبل الماضي بالنجاح للعاملين بالحديقة، مطالبين عبر حملة دولية بنشر الإدارة المركزية علي موقعها الرسمي كل التبرعات العينية التي قدمت إلي حديقة حيوان الجيزة بداية من 2007 إلي اليوم 2013 علي صفحتهم الرسمية علي الفيس بوك والموقع الرسمي للحديقة، وكذلك توزيع عادل للعائد المادي للحدائق الإقليمية، لتتمكن من توفير التحصينات اللازمة.

وطالب أحمد الشربيني، رئيس الائتلاف العام لجمعيات الرفق بالحيوان، الدكتور أحمد الجيزاوي وزير الزراعة بالتدخل لوقف الإهمال الجسيم بحدائق الحيوان وتعريض المال العام المتمثل في الحيوانات للإهمال والاستنزاف، لافتا إلى أن الحيوانات الموجودة بالحديقة تقدر بمليارات الجنيهات، والمسئولين عنها يهملون في الحفاظ عليها ويتسببون في معاناة للحيوانات البائسة.

يذكر أن ميزانية هيئة الخدمات البيطرية تعاني من عجز مالي هذا العام وصل إلى 101 مليون جنيه، الأمر الذي أوقف العمل بمصنع لقاحات العباسية المعد لتصنيع اللقاحات والأمصال.

ads
ads
ads