القاهرة : الإثنين 18 يونيو 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الأربعاء 19/أبريل/2017 - 05:46 ص

ماذا حدث في سانت كاترين؟.. تفاصيل الهجوم الإرهابي على الكمين

الشهيد جمال محمد
الشهيد جمال محمد سعيد
محمود جروين
dostor.org/1373544

بعد يومين فقط من استقبال مدينة سانت كاترين 320 سائحًا، وتفقدهم خلال الزيارة دير سانت كاترين، إلى جانب جولة أخرى داخل جبل موسى والمناجاة، حتى ضرب الإرهاب كمين بطريق سانت كاترين جنوب محافظة سيناء، في الحادث الذي أسفر عن استشهاد أمين شرطة وإصابة 4 آخرين.. في هذا السياق يستعرض «الدستور» التفاصيل الكاملة للحادث الإرهابي على الكمين.

 

بداية الهجوم المسلح

وقع الهجوم المسلح على كمين سانت كاترين مساء اليوم الثلاثاء، إثر قيام عدد من المسلحين أعلى المنطقة الجبلية المواجهة لأحد الأكمنة الأمنية بطريق سانت كاترين بجنوب سيناء بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات بالكمين، الأمر الذي أدى إلى تبادل القوات إطلاق النيران معهم.

 

حصيلة الهجوم

كشفت مصادر أمنية أن هجوم سانت كاترين أدى إلى استشهاد شرطي وإصابة 4 آخرين.. حيث تبين استشهاد جمال محمد سعيد 39 سنة، من قوة قطاع الأمن العام، وأصيب محمد ناجح عبدالرحيم مجند 23 سنة، مصاب بطلق ناري بالحوض الأيمن، ومصطفى قطب محمد 36 سنة، مصاب بطلق ناري في الحوض الأيسر، وموظف بالأمن العام، رضا عبدالرحيم حسن، مصاب بطلق ناري في الفخد الأيمن، 36 سنة، ويعمل بقسم شرطة سانت كاترين، ومحمد حسن، 39 سنة، مصاب بطلق ناري في الصدر.

 

الداخلية تمشط المنطقة

بعد الهجوم الإرهابي على الكمين، مشطت قوات الأمن منطقة جنوب سيناء عقب استهداف الكمين، لملاحقة الخارجين عن القانون.

 

الصحة تتابع مستجدات الأحداث

قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه تم الدفع بـ5 سيارات إسعاف مجهزة فور وقوع الحادث، وتم نقل مصابي حادث كمين سانت كاترين، لمستشفى شرم الشيخ الدولى لتلقي العلاج، مؤكدا أنه استشهد شخص وأصيب 4 آخرين.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان يتابع مع محافظ جنوب سيناء مستجدات الحادث، كما وجه بوجود فريق من أساتذة الجامعات بالأزهر في تخصصات الجراحه العامة والعظام بالإضافة لأساتذة من القصر العينى في جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى، مشددًا على توافر أكياس الدم والأدوية بالمستشفى، فيما تم رفع درجة الاستعداد بمستشفيات المحافظة إلى الدرجة القصوى.

 

رئيس الوزراء يتابع

أجرى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اتصالا هاتفيا باللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، لمتابعة تداعيات وتفاصيل حادث كمين سانت كاترين، وتداعيات الحادث.

 

دير سانت كاترين

نفى توني كازامياس، مستشار الأنبا داميانوس رئيس أساقفة سيناء للروم الأرثوذوكس، ورئيس دير سانت كاترين، وقوع أي هجوم إهاربي على دير سانت كاترين، مؤكدا أن جميع من في الدير يتمتعون بصحة جيدة وفي أمان تام، لافتًا إلى أن الدير مؤمن على أعلى مستوى، والجميع بخير.

 

الداخلية تكشف تفاصيل الحادث

كشفت وزارة الداخلية في بيان رسمي لها تفاصيل الحادث الإرهابي، حيث أكدت قيام عدد من الأشخاص المسلحين أعلى المنطقة الجبلية المواجهة لأحد الأكمنة الأمنية بطريق سانت كاترين بجنوب سيناء بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات بالكمين، فبادلتهم القوات إطلاق النيران حتى تمت السيطرة على الموقف وإصابة بعضهم وإجبارهم على الفرار وترك أحدهم للسلاح النارى الذى كان بحوزته «بندقية آلية» والعديد من الطلقات حتى يتمكن من تهريب العناصر المصابة.

 

وأضافت الداخلية: إطلاق النار أسفر عن استشهاد أمين شرطة وإصابة 4 آخرين، وإنتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الواقعة لمواصلة الجهود لملاحقة وضبط مرتكبي الواقعة.

 

داعش يتبنى الهجوم

أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن هجوم سانت كاترين، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء نقلا عن وكالة أعماق التابعة للتنظيم.

 

وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم في بيانها: «الهجوم الذي وقع قرب كنيسة سانت كاترين (في) جنوب سيناء نفذه مقاتلو الدولة الإسلامية.»

 

الحالة الصحية للمصابين

قال الدكتور محمد ضاحى، مدير مستشفى شرم الشيخ الدولى، إن حالة المصابين مصطفى قطب محمد، 36 سنة، ورضا عبد الرحيم حسن، ومحمد ناجح عبد الرحيم، مستقرة وتحسنت بعد إجراء الإسعافات وعمل اللازم لهم.

 

وعن المصاب الرابع محمد حسن أكد أن فريق طبي على مستوى عالى يعمل على إخراج الرصاصة من صدره، ودخل المصاب غرفة العمليات لاستخراج الرصاصة، وخرج بعد فترة من غرفة العمليات وتم إدخاله فى غرفة متابعة دقيقة من أطباء المستشفى لحين الاطمئنان عليه واستقرار حالته الصحية.

ads