رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 12 يوليه 2020 الموافق 21 ذو القعدة 1441

«كاف» يقرر مراجعة قراراته الجدلية بسبب المحاكم المصرية

الجمعة 07/أبريل/2017 - 10:13 م
صورة تعبيريه
صورة تعبيريه
رويترز
طباعة
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، أن القرارات المثيرة للجدل، والخاصة بحقوق البث التلفزيوني والاتفاقات الخاصة باستضافة البطولات، سيتم مراجعتها خلال الأشهر المقبلة.

ومن المطروح أيضا تغيير توقيت إقامة نهائيات كأس الأمم الإفريقية، وإضافة نظام التصفيات المؤهلة لبطولات الناشئين والشباب.

وقال أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة خلال مؤتمر صحفي في جوهانسبرج، عقب اجتماعه مع رؤساء اتحادات دول جنوب القارة: "سأناقش الأمر مع أكبر عدد من المعنيين بالكرة الإفريقية للخروج بأفضل حل للمشكلات".

وحقق الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي والقادم من مدغشقر فوزًا مفاجئًا على حساب عيسى حياتو، الذي ظل لفترة طويلة في منصبه خلال الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.

وقال أحمد إنه قلق بشأن صفقة البث التلفزيوني التي تمتد على مدار 12 عامًا، والتي وقعها الاتحاد الإفريقي العام الماضي مع شركة لاجارد سبورتس التي تتخذ من فرنسا مقرًا لها.

وأضاف: "هذا العقد بات محور نزاع قضائي في المحاكم المصرية في الوقت الحالي والأمر يتعلق بحماية نزاهة الاتحاد الإفريقي فيما يتعلق بهذا الملف وهو ما دفع بـ"هشام العمراني" الأمين العام للاتحاد لتقديم استقالته والتي قبلناها".

وتابع: "سنحقق في الأمر لكنني قلق من طول مدة العقد. لن أوقع على أي شيء يمتد لأكثر من 3 سنوات".

وتملك شركة لاجارد سبورتس حقوق البث التلفزيوني إضافة لحقوق التسويق لكافة البطولات الكبرى الخاصة بالاتحاد الإفريقي، وضمنت للكرة الإفريقية مليار دولار على الأقل في شكل إيرادات على مدار 12 عامًا المقبلة.

والشهر الماضي تم إبلاغ الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي للعبة بأن المبلغ الذي سيدره هذا الاتفاق سيكون في حدود 1.5 مليار دولار.

وقال أحمد إنه سيبحث أيضا تغيير موعد استضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية من يناير/ كانون الثاني، إلى منتصف العام إضافة لبحثه في مسألة إقامتها كل عامين.

وأضاف: "النجوم الكبار هم الذين يصنعون الحدث في تلك البطولة وسأتحدث إليهم لأتعرف على نظرتهم. هذه من الأمور التي نحتاج فيها للكثير من وجهات النظر".

ويتعرض لاعبو كرة القدم الأفارقة والذين يلعبون ضمن الأندية الأوروبية لضغوط متزايدة لعدم المشاركة في البطولة لأنها تقام في منتصف الموسم.

وأشار أحمد إلى أن الاتحاد سينظر أيضا في جعل تصفيات بطولتي تحت 20 عامًا وتحت 17 عامًا قائمة على أساس مناطق.

وستقام بطولة 2019 في الكاميرون بينما ستقام نهائيات 2021 في ساحل العاج و2023 في غينيا.

وسيرأس أحمد اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، لأول مرة منذ انتخابه، وذلك عندما تقام في البحرين في الثامن من مايو المقبل قبل أيام من اجتماعات اللجنة التنفيذية للفيفا.