رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

حي الزمالك ينتفض ضد الاحتلال "العائم"

الجمعة 24/مارس/2017 - 10:51 ص
صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه
أحمد فودة
طباعة
الزمالك.. ذلك الحي الراقي الذي يحيطه نهر النيل من كل جهه، اشتهر منذ إنشائه بهدوء شوارعه وعراقة بناياته وهو ما جعل منه مقصدا سكنيا للطبقة الأرستقراطية بمصر والعديد من الفنانين والسياسيين ولاعبي الكرة.

وخلال الأيام القليلة الماضية؛ دشَّن بعض سكان الجزيرة الهادئة، حملة موسعة على صفحات السوشيال ميديا تحت عنوان "لا للمطاعم العائمة"؛ كمحاولة منهم لوقف زحف تلك المطاعم التي أصبحت مسيطرة على معظم جنبات ذلك الحي العريق.

وبدأت هذه الحملة فعالياتها مع وصول ٧ مراكب عائمة لكورنيش شارع أبو الفدا- أحد أشهر شوارع الزمالك- من أجل تحضيرها لافتتاح مطاعم جديدة بها؛ وهو الأمر الذي أثار استياء السكان وفجر بركان الغضب الخامد بداخلهم منذ فترات طويلة بداخلهم، وتحديدا عقب انتشار تلك المطاعم العائمة والكافيهات والملاهي الليلية والتي ترتب على أثرها حالة من الازدحام الشديد بالمنطقة لدرجة عدم استطاعة السكان الحصول علي مكان لركن سياراتهم؛ بسبب زبائن هذه الأماكن- على حد تعبيرهم.

ولم يكن التلوث الضوضائي والسمعي بعيدًا عن الأزمة؛ بسبب سهر تلك المطاعم والكافيهات إلي أوقات متأخرة من الليل وهو ما اشتكي منه الأهالي الذين يرفضون التأقلم علي ذلك الوضع الجديد.

وتقول نهاد- أدمن صفحة "لا للمطاعم العائمة": "مللنا من الوعود الدائمة للمسئولين لحل تلك المشكلة التي أطلت بقبحها خلال السنوات الأخيرة علي الحي الهادئ بدون وجه حق، وأصبحنا تحت احتلال ورحمة هذه الكافيهات والمطاعم وهو ما يعرضنا لمخاطر عديدة يوميا مثل السرقة والبلطجة ورؤية أشخاص لم نرهم من قبل بشوارع الزمالك، إلا بعد ظهور وإنشاء تلك المطاعم العائمة، ناهيك عن جرئم عديدة ترتكب ضد الطبيعة عندما قام بعض العمال منذ فترة بتجريف المساحات الزراعية وقطع الأشجار من أجل افتتاح مطاعم جديدة".

وتقول "مي"- أحد أعضاء الحملة-: "فوجئنا منذ أيام بوصول سبعة مراكب جديدة على ضفاف شارع أبوالفدا قبل افتتاحهم للعديد من المطاعم والكافيهات، وهو الأمر الذي نرفضه شكلا وموضوعا حيث إننا نعاني من الازدحام الشديد بشوارعنا بسبب ظهور هذه المشروعات المخالفة وتحول أرقي مكان في مصر إلي مرتع للمطاعم والكافيهات والمقاهي".

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يعترض فيها سكان حي الزمالك علي مشروعات بجزيرتهم الهادئة، وامتعضوا من قبل؛ بسبب مرور مشروع مترو الأنفاق بالحي الهادئ، وهي الرغبة التي نزل عليها المسئولون وتم تحويل مسار المترو بعيدًا عن الجزيرة الهادئة.