القاهرة : السبت 17 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الأحد 05/مارس/2017 - 02:00 م

"المنسحبون من سباق الرئاسة".. 5 أسماء خارج انتخابات 2018

المنسحبون من سباق
المنسحبون من سباق الرئاسة
سها يحيى
dostor.org/1324432

عام يفصلنا على انتخابات الرئاسة لعام 2018.. وما بين القيل والقال حول من سيترشح ومن لم يشارك في الانتخابات؛ خرجت عدة أسماء من سباق الرئاسة مبكرًا، بإعلان عدم ترشحهم أو نفيهم ما نشر بشأن ترشحهم.

وترصد "الدستور" 5 أسماء ابتعدوا عن فكرة خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، في السياق التالي..

"مراد موافي"..

كان اللواء مراد موافي، آخر من أعلنوا ابتعاده عن الحياة السياسية، عندما أكد- في بيان له، نشره الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامجه "على مسئوليتي"، المُذاع على فضائية "صدى البلد"، أمس- عدم نيته للترشح للانتخابات الرئاسية، وأنه اعتزل العمل السياسي والتنفيذي، قائلًا "لست طامعًا في أي شيء، وليس لدي الاستعداد للقيام بأي عمل سياسي أو تنفيذي، فقد أديت الضريب لوطني بكل نزاهة واحترام".

وتابع مدير المخابرات الحربية، "أحمد الله أننى قدمت لوطني ما يستحقه بكل إخلاص وأمانة وشرف حتى آخر وقت فى جميع المواقع التى كُلفت بها، ولن أكون فى أى حزب سياسى الآن أو مستقبلا أو فى أى وظيفة تنفيذية، كما أننى لست فى حاجة لأية مناصب فقد أنهيت مهمتي على أكمل وجهة وتحملت المسئولية فى مرحلة صعبة للغاية".

وأضاف البيان، "أؤكد أنه لا توجد لدى أى حملات مما يتردد عبر الإعلام، وأقول لمن يتطوع لمثل هذه الحملات كفاكم مزايدات على تاريخى، وأطلب من الجميع أن يتركونى فى حالى لأمارس حياتى كأى مواطن طبيعى"، معربًا عن انزعاجه من الشائعات التي تحدثت عن ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

"أحمد شفيق"..

كشف الإعلامي عمرو أديب، في أكتوبر الماضي، خلال برنامجه "كل يوم"، المُذاع على فضائية "on e"، أن الفريق أحمد شفيق يعد نفسه لانتخابات الرئاسة 2018، ويجهز فريقًا وزاريًا مكون من عدد من الوزراء والخبراء ليحكموا معه البلاد.

وعلق "شفيق"، على تصريحات "أديب"- في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع "تويتر"- قائلًا "إن أمر ترشحه للرئاسة ليس محل تفكير بالإيجاب أو السلب في الوقت الراهن، كما أنه من المبكر الحديث في هذا الشأن".

وأضاف: "أود أن أشير إلى أنه لم يصدر عني أي بيانات أو تصريحات تخص ترشحي للانتخابات الرئاسية المقرر لها عام 2018، وأرجو ألا يؤخذ بأي بيانات أو معلومات خاصة بي أو منسوبة إليّ، إلا إذا كانت تصريحات صادرة عني فقط، عاشت مصر عزيزة مكرمة".

وأوضح الدكتور شوقي السيد، محامي "شفيق"- في تصريحات صحفية حينها- أن الفريق لم يفكر حاليًا على الإطلاق في الترشح للانتخابات الرئاسية، لافتًا إلى أن موكله يريد العودة فقط لمصر.

وأشار "السيد" إلى أن ترشح "شفيق" لانتخابات 2018؛ غير وارد، وأن سِنَّه لا يسمح له بالترشح في انتخابات رئاسية ثانية.

"السادات"..

نفى محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية- في بيان نشره نهاية الشهر الماضي- الشائعات التي ربطت بين رغبة بعض النواب في إسقاط عضويته من مجلس النواب، وما تردد في بعض الأوساط السياسية بنوايا ترشحه لمنصب رئاسة الجمهورية بانتخابات 2018، موضحًا أنه لا دخل مطلقًا للرئيس السيسي بما يدور في البرلمان.

"البرادعي"..

في حوار أجراه الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية سابقًا، الشهر الماضي في التليفزيون العربي، أعلن "البرادعي"، أنه لن يترشح لأي منصب رسمي تحت أي ظرف من الظروف في المستقبل، لافتًا إلى أن سنه المتقدم يمنعه حاليًا من ذلك، وأنه لن يكون جزءا من أي عمل تنفيذي، وأنه يرى دوره في الفترة القادمة هو النصح كرجل لديه تجربة سابقة.

"حمدين صباحي"..

كشف المرشح الرئاسي السابق ومؤسس التيار الشعبي، حمدين صباحي، في حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، المُذاع على فضائية "القاهرة والناس"، في أبريل 2016، أنه لن يترشح للرئاسة مرة أخرى، وأنه راض بما أدى خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الترشح لرئاسة الجمهورية حق لكل مواطن، وأنه مارس هذا الحق.

ads
ads
ads