رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. معرض الكتاب مجمع للعائلات بالمحشي والمشويات.. وشراء الكتب ليس في البال.. ودور النشر لم تبع بـ30

جريدة الدستور

عُرف يوم الجمعة لدى المصريين بأنه العطلة الرسمية والفسح والخروجات، وفي الوقت الذي يمارس معرض القاهرة الدولي للكتاب فعالياته، في دورته الحالية الـ47، اعتبرته الأسر بأنه مكان للفسحة وقطاع الوقت الممتع، وليس مكان للتثقيف وشراء الكتب.
وشهد المعرض توافد عدد كبير من الزوار ولكن دون فائدة، بسبب عدم شرائهم كتب.
ورصدت "الدستور" تواجد عدد من الأسر والعائلات في حدائق المعرض للعب مع أطفالهم، وتناول المأكولات والمشروبات والاستمتاع بجو أسري بعيد عن عملية اقتناء الكتب، حاملين معهم كل ما يحلو لهم من الأكلات المصرية الشهيرة، مثل "المحشي والمشويات" إلى جانب المشروبات الغازية المختلفة، بينما تواجد أخرون في المعرض ليطلعوا على الجرائد والاستمتاع بالاحتفالات بدلًا من شراء الكتب أو اقتراب من أجنحة دور العرض بالمعرض.
وقالت أحد الأسر الموجودة بالمعرض أنها اعتادت كل عام زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب، خاصة في يوم الجمعة الذي يعد العطلة الرسمية لهم من أعمالهم ويوم تجمع الأسرة، من أجل التواجد وسط المواطنين واللمة المصرية الجميلة، والأجواء الاحتفالية بين بعضهم.
أما عن شرائهم للكتب، رأى العديد من الجمهور أن هناك أسباب كثيرة تجعلهم لا يقتنوا الكتب، ومنها ارتفاع الأسعار، وخاصة أنهم في نهاية الشهر ولم يتم صرف المرتبات، بينما رأى أخرون أنه في ظل انتشار الإلكترونيات وتوافر الإنترنت في كل مكان انصرفوا عن الكتب الورقية، واتجهوا للإلكترونية التي من السهل الوصول إليها في أي وقت وبأقل التكلفة.
وأضافت أسرة أخرى، أنهم يأتوا إلى معرض الكتاب من أجل شراء الكتب، ولكن لقضاء يوم العطلة الأسبوعية مع أطفالهم في جو آمن وسط كافة جموع الشعب الذي يتوافد على المعرض، مما يعطى للفسحة حالة من السعادة والراحة النفسية.
ويرى الناشرون أن الإقبال على شراء الكتب قليل جدًا، لأن دور النشر لم تنتهى من تجهيز أعمالها والثاني أسباب لا يعلمونها، حيث لم تبيع دور النشر في أول يوم 2 جنيه، والثاني 30 جنيه فقط بمعدل بيع كتاب أو أكثر، والمعرض حتى الآن لم يشهد إقبال حقيقي، لأن الجمهور يأتي للفرحة والفسحة فقط.
وتم افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الأربعاء الماضي، بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل ورئيس البرلمان الروسي، وعدد من وزراء مصر، وسفراء الدول العربية، ويستمر المعرض حتى يوم 10 من فبراير المقبل.