رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير مصر بتونس: نجحنا في الإفراج عن مركبي صيد ونتابع التحقيقات مع مركب ثالث

سفير مصر بتونس أيمن
سفير مصر بتونس أيمن مشرفة

قال سفير مصر بتونس أيمن مشرفة أن السفارة نجحت في الإفراج عن مركبين للصيد بعد إختراقهما للمياه الإقليمية بتونس ، فيما تتابع السفارة سير التحقيقات مع مركب الصيد المصرية الثالثة التي تم احتجازها من قبل خفر السواحل التونسية بمدينة صفاقس منذ أربعة أيام.

وأوضح مشرفة - في تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بتونس - أنه تم اليوم السبت ترحيل 9 صيادين كانوا علي متن المركب "الرزاق حي" التي تم إحتجازها من قبل خفر السواحل التونسية بميناء جرجيس منذ 10 أيام ، مشيرا إلي أنه بعد الإتصال بالسلطات التونسية تم تخفيض العقوبة علي صاحب المركب إلي الحبس 4 أشهر مع إيقاف التنفيذ ودفع غرامة 2000 دينار فيما تم الإفراج عن باقي الصيادين بدون ضمان.

كان المركب "الرزاق حي" قد تم احتجازه من قبل خفر السواحل لإختراقه المياه الإقليمية بدون تصريح مسبق ، مما إضطر خفر السواحل لإطلاق 29 طلقة انذارية للرجوع ولكن دون استجابة ، وقد عثر بداخل المركب على كميات كبير من الأسماك تقدر قيمتها بـ400 ألف دينار أي ما يعادل حوالي 1.8 مليون جنيه.
وبالنسبة للمركب الثاني "الحاج جلال"، قال السفير إنه تم ترحيل أغلب الصيادين ماعدا صاحب المركب والميكانيكي لعدم سداد الغرامة والتي قدرتها المحكمة بـ200 ألف دينار لمخالفة القوانين.

وفيما يتعلق بالمركب الثالث "جلاب الخير" ، قال مشرفة أن السفارة تتابع سير التحقيقات مع المركب المحتجزة التي تم تحويلها للنيابة العسكرية لمخالفة القوانين وإختراق المياه الإقليمية ، مشيرا إلي أن المركب تم القبض عليها منذ أربعة أيام بصفاقس وعلي متنها 16 صيادا مصريا.

وناشد السفير البحارة المصريين عدم الصيد في اي منطقة دون ترخيص ، خاصة وأن تلك المناطق قريبة من الحدود التونسية الليبية وتعتبر مناطق عسكرية محظورة ، مؤكدا علي ضرورة إحترام القوانين المنظمة لكل بلد ووقف مثل تلك العمليات التي تمثل إساءة للعلاقات المصرية التونسية.

وقال مشرفة أن "العمليات المتكررة لإختراق المياه الإقليمية تعطي صورة غير طيبة للصيادين المصريين"، مشيرا إلي أن الصيادين المصريين يتمتعون بسمعة جيدة علي المستوى العالم ويجب المحافظة عليها ، وأشار الى أنه تم خلال العامين الماضيين القبض علي 40 مركب صيد غير مرخص .