رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

7 عادات صحية تحميك من السرطان

جريدة الدستور

تزداد مخاطر الإصابة بالأورام السرطانية يومًا عن يوم، لتخترق عالم الصغار والكبار دون تفرقة، وتؤكد معظم الدراسات العلمية الخاصة بذلك المرض، أهمية العامل الغذائي في رفع أو تقليل خطر الإصابة.

ويؤكد خبراء التغذية بموقع eat right العالمي، أن العادات الغذائية الصحية من شأنها أن تقلل فرص الإصابة بمرض السرطان، فضلاً عن تعزيز الصحة العامة، وخاصة صحة القلب، والحماية من أمراض السكر، وارتفاع ضغط الدم.

فيما يلي بعض العادات الصحية التي تستطيع الالتزام بها بسهولة في حياتك اليومية، لتحمي نفسك من معظم أمراض العصر:

حافظ على وزن صحي:
حاول الوصول قدر الإمكان للوزن المثالي المناسب لطولك، مع الانتباه لعدم الوصول لمرحلة النحافة، فالسمنة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة معدلات الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان البنكرياس، الرحم، والثدي في السيدات بعد سن انقطاع الطمث، إضافة إلى سرطان المريء، الكلى، الغدة الدرقية، وسرطان القنوات المرارية.

قلل من الأطعمة عالية السُعرات الحرارية، وقليلة الفوائد الغذائية:
تضيف السكريات، والدهون الصلبة الكثير من السُعرات الحرارية لمعدل استهلاكك اليومي، الأمر الذي يؤدي لزيادة الوزن بصورة سريعة ومفرطة، إضافة إلى أنها تُقصيك عن تناول الأطعمة الصحية والمفيدة.

تناول الخضراوات، الفواكه، الحبوب الكاملة، والبقوليات"
يرتبط تناول الكثير من الفواكه والخضراوات بمعدلات إصابة أقل بسرطانات الرئة، المريء، والقولون.

قسم طبقك لنصفين، على أن تمثل الخضراوات والفواكه النصف الأول، ودع النصف الآخر للحبوب أو البقوليات، والبروتين. يمكن أيضا اعتبار الفاصوليا والبازلاء من مصادر البروتينات النباتية الهامة، والتي يمكنك الاعتماد عليها في نظامك الغذائي الصحي لتساعدك في الحفاظ على وزنك.

تناول البروتينات الحيوانية في حدود المسموح:
توصلت بعض الدراسات العلمية لعلاقة تربط بين الإصابة بسرطان القولون، وبين تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، خاصة اللحوم المصنعة مثل البيف، والسوسيس.

لا تعتمد اعتماد كلي على البروتينات الحيوانية، وحاول الموازنة بينه وبين البروتين النباتي مثل الفول، وباقي أنواع البقوليات.

اقلع فورا عن العادات الصحية السيئة:
يعتبر التدخين، وشرب الكحوليات، من أسوأ العادات التي ترتبط بأكثر أنواع السرطان شراسة، مثل: سرطان الرئة، والبلعوم، والحنجرة، والمريء، والكبد، والثدي، والقولون، والمستقيم.

استهلك معدل أقل من ملح الصوديوم:
تنتشر المأكولات المملحة مثل الأسماك المملحة، كثقافة غذائية أساسية لدى بعض الشعوب، وغالبًا ما تسجل تلك الشعوب معدلات أعلى في الإصابة بسرطان المعدة، والبلعوم، والحنجرة.

ويرتبط استخدام ملح الطعام عالي الصوديوم أيضًا بمعدلات أعلى في الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.
استخدم ملح الطعام بمعدل أقل، أو استبدله بالأنواع قليلة الصوديوم الخاصة بمرضى ارتفاع ضغط الدم.

لا تعتمد على المكملات الغذائية:
المصادر الطبيعية هي الخيار الأمثل للحصول على احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن.
لا تعتمد على المستحضرات الدوائية في الحصول على العناصر الغذائية سوى في الحالات المرضية التي تستلزم تناولها، على أن يكون تحت إشراف طبي.