رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد 7 سنوات من التعطل.. "الجمارك": إعادة تفعيل منظومة "الإكس راي"

الدكتور مجدي عبد
الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك

قال الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، إن منظومة الإكس راي المتوقفة من سبع سنوات ستشهد إعادة للعمل مع توريد أجهزة الفحص بالأشعة خلال هذه الأيام لإحكام المنافذ وتبسيط الإجراءات وتقليل الوقت المتخذ للإفراج عن الحاويات.

وأضاف أن المصلحة قطعت شوطا كبيرا من العمل بملف الأسعار الاسترشادية التي كانت متدنية للغاية بجانب عدم وجود أي جهة تساعد المصلحة ما استغله الكثيرون من ضعاف النفوس بتقديم عُشر الأسعار الحقيقية.

وأوضح خلال لقائه باتحاد الصناعات أن المصلحة قدمت أسعارا استرشادية مناسبة لتساعد مأمور الجمارك، لافتا إلى أن مؤشرات المصلحة حققت فوق المستهدف لها من الحصيلة الضريبية الجمركية بأكثر من 105% بجانب ضريبة مبيعات بلغت 32 مليار جنيه وإجمالي الحصيلة لها تخطى 52 مليار جنيه، وهو مؤشر لتحسن الأداء، مضيفا أنه مازال من المطلوب جهد أكبر للوصول للشكل الأمثل.

وأضاف أنه سيكون هناك ترابط مع مصلحة الضرائب لإحكام السوق الموازية وعمليات البيع غير المنظور أمام الجهات المعنية، وكذلك مع البنك المركزي حتى لا تصدر المستندات المتعلقة بشكل مصطنع على أن يكون التبادل المستندي بشكل إلكتروني مباشر مع البنك، مضيفا أن أحكام المنظومة الإلكترونية سيجعل من السهل تعميم التجربة بكافة أجهزة الدولة والقضاء على المخالفات والتزوير أو أي إجراء من شأنه الإضرار بالاقتصاد القومي.

ولفت إلى أن الصادرات مع روسيا كان بها مشاكل وتم دعوة رئيس الجمارك لديهم حيث تم التوافق على إلغاء الأسعار على الصادرات المصرية على أن تقبل الأسعار التي تصدرها وزارة الصناعة والتجارة.