رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"إيلان كردي" يشعل غضب نجوم الفن ضد الحكام العرب

جريدة الدستور

أثارت صورة الطفل السورى "إيلان كردى" الذي لقى مصرعه غرقا وسط أمواج البحر المتوسط، هربا من المعارك الدامية بسوريا، غضب العديد من الفنانين والمطربينن الذين أعبروا عن اسيتائهم من الحادث، وصمت العرب عما يجرى بسوريا.

ونشر نجوم الفن على مواقع التواصل الاجتماعي صورة الطفل مدونين عليها العديد من الكلمات التي تعبر عن مدى حزنه، وقسوة قلوب العرب، على أشقائهم بسوريا.

ونشرت "أصالة" -عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك"- صورة للطفل السوري الغريق "إيلان كردي" وعلقت عليها قائلة: "يا الله، لو هاد تمن الحرية فلتحيا العبودية، وبيكفينا ذُل وقهر وغصة، ياحرام على إنسانيتنا اللي انتحرت بالمجموعات، وصار السوري إذا شب منبوذ وماحدا من أهله بيفتحله بيته، وأمه عقابها متله لأنها جابته، وأبوه مصيره الحسره، وأكبر أمنياته يلاقوله مكان لما يموت، وأطفالنا بكل مطرح عّم بيموتوا، وكل واحد بطريقته وبواب بوشهم بتتسكر وبنتعاطف وبنرجع ننسى".

وأضافت: "بدنا الشعب السوري يتوحد ويقول يا الله وبس، الله اللي بيقدر يحلها لأنه اللي خلقهم الله ليحسوا ببعض وليواسوا بعض بطلوا بدهم هالشعور، يمكن لأنه الشعور بدّه فعل والفعل بدّه إنسان والإنسان متل هالولد ما بنعرف كيف مات".

ونشر "علامة" -عبر صفحته الرسمية بـ"فيس بوك"- صورة للطفل السوري الغريق "إيلان الكردي" وعلق عليها قائلا: "صورة هذا الطفل الغارق في المياه التركية هربًا من حرب الكون في سوريا، ألم يشبع المجرمون من دماء الأبرياء؟ سترك يا رب، حتى البحر خجل من أن يبتلعه، ولم يخجل حكام العالم من وضع حد لهذه المأساة المخطط لها في غرف المخابرات في عواصم القرار".

ونشر "السقا" -عبر صفحته الرسمية بموقع "فيس بوك"- صورة للطفل السوري وعلق عليها، قائلا: صورة تهتز لها القلوب، وتغلق بها كل مطامع الدنيا، طفل سوري غريق على شواطئ إيجة في محاولة للهروب مع أسرته، (هنا يموت الكلام ويقف اللسان).

وأعربت الفنانة اللبنانية نانسى عجرم عن بشاعة الصورة معلنة استياءها من صمت البشرية بأكملها ونشرت صورة الطفل عبر حسابها الشخصى بمواقع التواصل الاجتماعى "تويتر" وعلقت عليها: البشرية الأكثر تدميرًا للعالم.. سلام لك أيها الملاك الصغير".

وسجل الفنان السورى باسم ياخور تضامنه مع اللاجئين السوريين بنشر صورة للطفل "إيلان كردي" وهو غريق على الشاطئ ، واصفًا الطفل بـ"الملاك النائم".

ونشرت الفنانة المصرية "أنغام" صورة الطفل -عبر حسابها الشخصى بـ"فيس بوك"- معبرة من خلالها عن موت ضمير الحكام العرب.

كما نشر الفنان الصاعد حازم الشريف "نجم أرب ايدال" صورة الطفل "إيلان" معلقا عليها: وين نحنا من قول الفاروق: لَوْ مَاتَتْ شَاةٌ عَلَى شَطِّ الْفُرَاتِ ضَائِعَةً لَظَنَنْتُ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى سَائِلِي عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ لك الله يا #سوريا.. حسبي الله ونعم الوكيل".