رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بارك: الكوريتان يمكنهما التحرك نحو السلام

رئيسة كوريا الجنوبية
رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه

قالت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه، اليوم الثلاثاء، إن الكوريتين الجنوبية والشمالية يمكنهما التحرك نحو السلام والتوحيد في حال احترامهما للاتفاق الأخير بينهما والذي نزع فتيل التوترات.
ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن بارك قولها في اجتماع مجلس الوزراء: "يمكننا أن نتجه نحو طريق التعاون من أجل السلام والتوحيد في شبه الجزيرة الكورية في حال تنفيذ هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشق الأنفس، جيدا"، وأعربت عن أملها في عقد الكوريتين لحدث لم شمل الأسر المشتتة القادم بدون عوائق لضمان التخفيف عن الأحزان العميقة لأعضاء الأسر المشتتة.

وقالت بارك، إن حدث لم شمل الاسر المقبل يمكنه فتح الطريق الذي يتمكن من خلاله أفراد الأسر من الكوريتين من الالتقاء في إشارة واضحة إلى عقد حدث لم الشمل بصورة دورية، حيث وضع الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الأسبوع الماضي بين الكوريتين بعد أيام من المفاوضات المارثونية إطارا للحوار بين الكوريتين ولم شمل الأسر المشتتة منذ الحرب الكورية 1950- 1953.
ومن المنتظر، أن تعقد الكوريتان محادثات الصليب الأحمر في يوم 7 سبتمبر الجاري لترتيب جولة لم الشمل في غضون عيد الشكر تشوسوك الذي يحتفل به في كل من الكوريتين، وقد تم انفصال الكوريين منذ الحرب الكورية التي انتهت بهدنة وليس باتفاقية سلام.

وتعتبر مسألة لم شمل الأسرة قضية إنسانية ملحة في شبه الجزيرة المقسمة؛ حيث إن معظم أفراد هذه الأسر هم الآن في السبعينات والثمانينات من أعمارهم ويرغبون في رؤية أقاربهم الذين افتقدوهم منذ فترة طويلة قبل أن يحين أجلهم.

وفي الأسبوع الماضي وافقت الكوريتان على لم شمل الأسر المشتتة في المستقبل.