رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير المصري يغادر الكويت عائدا إلى القاهرة

السفير المصري لدى
السفير المصري لدى الكويت عبد الكريم سليمان

غادرالسفير المصري لدى الكويت عبد الكريم سليمان، الكويت، في ساعة مبكرة من صباح اليوم "الثلاثاء" بعد انتهاء مهام عمله بالكويت.

وقال السفير عبد الكريم سليمان -فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط قبيل مغادرته- إن تجربة عمله كسفير لمصر بدولة الكويت كانت تتويج لمشوار عمله الدبلوماسى، وأنها كانت تجربة زاخرة بالخبرات والمواقف الصعبة نظرا للظروف التى مرت بها مصر خلال الأربع سنوات الماضية.

وأشار السفير سليمان إلى أن نجاحه فى أداء مهمته يعود في المقام الأول إلى مساعدة كل أفراد السفارة المصرية على أرض الكويت وأعضاء المكاتب الفنية المصرية بالكويت، بالإضافة إلى مساعدة السلطات الكويتية وتعاونها مع السفارة في تذليل جميع العقبات.

وتمنى سليمان للسفير المصري الجديد لدى دولة الكويت ياسر عاطف كل النجاح فى أداء مهام عمله وأن يحقق نجاح يفوق ما حققه هو، وأكد أن فترة عمله بالكويت كانت مرحلة فارقة فى تاريخ مصر بما شهدته من أحداث وتعاقب 5 رؤساء على مصر و7 رؤساء وزارة و6 وزراء خارجية، ما استدعى نشاط دبلوماسي، وقال: "ولكن ثقتى بالله وثقتى في قدرات الزملاء من أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية ومساعدة السلطات الكويتية وتوحد الهدف وهو دعم وتطوير العلاقة بين البلدين".

وأشار سليمان إلى أن انحياز السلطات الكويتية إلى خيارات الشعب المصري منذ بداية الأحداث حافظ على ثبات العلاقة بين البلدين وبعد ثورة 30 يونيو ووقوف الكويت إلى جانب مصر وانحيازها قيادة وحكومة وشعبا إلى إرادة الشعب المصري واختياره جعل علاقة مصر بالكويت تتميز عن علاقاتها ببعض الدول مؤكدا أن الانحياز لإرادة الشعوب هو مبدأ ثابت في السياسة الخارجية الكويتية .
وقال سفير مصر السابق بالكويت، إن العلاقات المصرية الكويتية المتميزة شهدت تطورات إيجابية في مختلف المجالات حيث تم عقد اللجنة المشتركة بين البلدين بعد توقف دام أربع سنوات، وتم خلالها توقيع ما يزيد عن 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأيضا السياسية.

وأشار إلى أن التبادل التجارى بين البلدين ارتفع بشكل ملحوظ كما ارتفعت عدد الشركات العاملة في كلا البلدين من الجانبين وكذا زيادة المنح الدراسية للطلاب المصريين في الجامعات الكويتية، بالإضافة إلى حدوث زخم في الفاعليات الثقافية المصرية بالكويت وزيادة الأنشطة الفنية والتبادل الثقافي بين البلدين.

وقدم سليمان الشكر لوزارة الخارجية الكويتية على تكريمه وأهداه درع تقديرا لجهوده خلال فترة عمله بالكويت، وكذلك تكريم عدد كبير من الوزراء والمسئولين الكويتين، وقدم الشكر لأعضاء البعثة الدبلوماسية على تكريمه وإهدائه درع تقديرا لمجهوده خلال فترة عمله.

وعبر عن سعادته بشكل خاص لتكريم أبناء الجالية المصرية بالكويت له، مؤكدا أنه كان حريص على دعم جميع المبادرات المصرية في الكويت، وأن جميع هذه المبادرات تمت تحت رعايته وقدم الشكر لأبناء الجالية المصرية على التزامهم بالقوانين الكويتية، مشيرا إلى أن الالتزام بالقوانين للدولة المضيفة يساعد السفارة كثيرا فى مساعدة المصري بالخارج في المطالبة والحصول على حقوقه مع أى جهة.

كان في وداع السفير على أرض مطار الكويت، السفير جاسم المباركى مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية الكويتية وعدد كبير من السفراء العرب والأفارقة لدى الكويت، بالإضافة إلى أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية بالكويت.