رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بذخ في أندية إنجلترا الكبرى قبل إغلاق سوق الانتقالات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قبل إغلاق سوق الانتقالات بعد 24 ساعة، شهدت الأندية الإنجليزية هذا الصيف حالة من البذخ الشديد على شراء اللاعبين، حيث أنفقت أندية الدوري الانجليزي الممتاز ببذخ وذلك بعدما ظهرت انعكاسات العقد القياسي الذي حصلت عليه رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لبيع حقوق النقل التلفزيوني (3ر2 مليار يورو بين 2016 و2019) بشكل جلي في سوق الانتقالات الصيفية، ولذلك أنفقت الأندية الإنجليزي دون حساب.
وأشار موقع "يوروسبورت" إلى أنه كانت أضخم عملية انتقالات هذا الصيف لمانشستر سيتي بعد أن تخلص من معوقات قاعدة اللعب المالي النظيف المفروضة عليه من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة.
وأعلن وصيف بطل الدوري في الموسم الماضي أمس الأحد، ضم "الجوهرة" البلجيكية كيفن دي بروين لاعب وسط فولفسبورج وصيف بطل ألمانيا، والذي "أفلت" من سجن أحد منافسيه وبطل الدوري تشيلسي قبل 18 شهرا، مقابل مبلغ خيالي قدر بنحو 75 مليون يورو
وكان دي بروين انضم إلى النادي اللندني عام 2012 من جنك البلجيكي ولعب معه 3 مباريات فقط قبل أن يعيده إلى ناديه الأصلي على سبيل الإعارة، ثم إلى فيردر بريمن الألماني (2012-2013) قبل أن يصطاده فولفسبورج ويساهم معه في إحراز لقب الوصيف (2014-2015).
واستغنى مانشستر سيتي عن خدمات البوسني أدين دزيكو والمونتينيجري ستيفان يوفيتيش صاحبي هدفي فوز روما الوصيف على يوفنتوس البطل (2-1) أمس الأحد في الدوري الإيطالي، وكذلك الدولي الإنجليزي جيمس ميلنر إلى أحد منافسيه ليفربول (دون مقابل).
ودفع مانشستر سيتي مبلغ 113 مليون يورو لشراء 5 لاعبين آخرين منها 60 مليون يورو للحصول على خدمات المهاجم الدولي الانجليزي الشاب رحيم سترلينغ بعد ان كسب اختبار القوة في مواجهة ناديه السابق ليفربول.
وكان جاره مانشستر يونايتد صاحب السبق فى انهاء صفقاته حيث انهى عملية الانتقالات في وقت مبكر وتحديدا منتصف يوليو.
وتخلى فريق "الشياطين الحمر" عن البرتغالي لويس ناني (سبورتينج لشبونة) والهولندي روبن فان بيرسي (فنربخشة التركي)، ودفع 106 مليون يورو لضم الهولندي ممفيس ديباي والايطالي ماتيو دارميان والالماني باستيان شفاينشتايغر والفرنسي مورغان شنايدرلين، فيما قدم اليه الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو دون مقابل بعد ان انهى عقده مع سمبدوريا الايطالي.
اما جائزة افضل خطة فكانت من نصيب ارسنال الذي اقتنص الحارس التشيكي بيتر تشيك من تشيلسي مقابل 14 مليون يورو.
وحصل تشلسي حامل اللقب على اوسكار السرعة في عملية انتقال الاسباني بدرو من برشلونة مقابل 60 مليون يورو، وارتفع المبلغ الى 71 لاستبدال الحارس تشيك بالبوسني اسمير بيجوفيتش (ستوك سيتي) والعاجي ديدييه دروجبا بالكولومبي رادامل فالكاو (على سبيل الاعارة من موناكو الفرنسي).
وحصل ليفربول على جائزة "عدم التوازن" بعد موسم سيء ودفع 102 مليون يورو لضم البلجيكي كريستيان بنتيكي من جاره استون فيلا (45 مليونا) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (40 مليونا) وآخرين لتعويض رحيل القائد الرمز ستيفن جيرارد ورحيم سترلينج.