رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر حيثيات رفض القضاء الإداري غلق "فيس بوك"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أودعت محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، الثلاثاء، حيثيات حكمها الصادر بعدم قبول الدعوى القضائية المطالبة بغلق موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وقالت المحكمة، إن امتناع جهة الإدارة (أي الدولة) عن حجب موقع "فيس بوك" لا يشكل قرارا سلبيا بالمعنى المنصوص عليه في قانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1872، لتصبح الدعوى مفتقدة إلى قرار إداري يتم الطعن عليه.

وأشارت المحكمة إلى أن الرقابة الذاتية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أنجح الطرق لعلاج ما يعتري بعض ممارسات مستخدمي تلك المواقع من خروج غير مألوف عن الأمور ولا تثري هذه الرقابة إلا بالحرية المسئولة التي يتوهج سحرها بالحماية الذاتية درءا للمتربصين بالحريات العامة.

وأكدت أنه على أجهزة الصحافة والإعلام المرئي والمسموع، واجب أساسي في رفع مستوى الخدمة الإعلامية والتعبير الأكمل عن حاجات الشعب الأساسية والاجتماعية والثقافية بما تحمله من مضمون يؤثر سلبا وإيجابا على الإعلام فإذا ما حسنت وسائل التعبير انحاز الفرد إلى أفضلها وأكثرها قدرة على التعبير عنه.

وردًا على ما ارتكبته بعض صفحات "فيس بوك" من مخالفات، أكدت حيثيات الحكم أن الحل لمثل هذه الصفحات يكون بمساءلة أصحابها، موضحة أن المتصفح وجد ضالته في "فيس بوك" بدلا من القنوات الفضائية.