رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البترول تنتهي من الإجراءات النهائية لصرف قرض 10 مليارات جنيه من البنوك

طارق الملا، رئيس
طارق الملا، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول


قال طارق الملا، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن قرض 10 مليارات جنيه سيتم صرفه خلال الشهر المقبل، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات النهائية للتوقيع مع البنوك، موضحا أن قيمة القرض الفعلية هي 7.3 مليار جنيه، بعد اختصام قيمة الفائدة التي قدرت بـ2.7 مليار.

وأضاف الملا أن هيئة البترول تنتظر موافقة مجلس الوزراء لتحمل 2.7 مليار جنيه فائدة قرض تحصل عليه وزارة الكهرباء لصالح البترول لسداد جزء من مديونياتها، ولكن الأمر يتطلب موافقة مجلس الوزراء حتى لا تقع تحت المساءلة القانونية.

وأوضح الملا، أن قيمة القرض سوف توجه لاستيراد شحنات بترولية أو سداد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب.

وكانت وزارة البترول قد أعلنت عن وصول إجمالى مستحقاتها لدى وزارة الكهرباء مع نهاية عام 2014، إلى نحو 44 مليار جنيه قيمة مسحوبات الوقود من الغاز الطبيعى والمازوت والسولار، إضافة إلى نحو 36 مليار جنيه تتحملها وزارة المالية نيابة عن الكهرباء.

وكان تحالفا مصرفيا يضم 10 بنوك ويقوده البنك الأهلي المصرى وافق على ضمانة وزارة الكهرباء لتدبير تمويل بقيمة 10 مليارات جنيه لصالح الهيئة العامة للبترول، وذلك عقب رفض وزارة المالية منح الضمانة للقرض.

ويتكون التحالف المرتب للقرض من بنوك «الأهلي، مصر، القاهرة، العربى الأفريقى، قطر الوطنى، التجارى الدولى، عودة، الأهلي المتحد، العربى، أبوظبى الوطنى».

و سيصرف التحالف المصرفى 7 مليارات جنيه فقط من قيمة القرض والباقى فوائد مديونيات مستحقة على «القابضة للكهرباء» لصالح البنوك المقرضة.

وكانت الضمانة أحد شروط العرض التمويلى المقدم من تحالف البنوك المرتبة وذلك لعدم التزام وزارة الكهرباء بسداد القروض المستحقة عليها.

ويترواح إجمالى قيمة مسحوبات وزارة الكهرباء من الوقود بين 3.6 و3.9 مليار جنيه شهريا تسدد وزارة المالية 50% من قيمة فاتورة الاستهلاك نيابة عن وزارة الكهرباء.