رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الموانئ البرية": زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان إلى 6 مليارات جنيه

اللواء جمال حجازي
اللواء جمال حجازي

أكد رئيس مجلس إدارة هيئة الموانئ البرية والجافة اللواء جمال حجازي، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان ارتفع إلى 6 مليارات جنيه، بعد أن كان 4 مليار جنيه، موضحا أن ذلك الارتفاع يرجع إلى الانفتاح الذي تشهده العلاقة بين البلدين الشقيقين من حراك تجاري خاصة بعد فتح الطريق البري الحدودي "قسطل-أشكيت" الذي يربط بين مصر والسودان.

وقال حجازي، في تصريحات صحفية بالخرطوم اليوم الاثنين، "إن العلاقات بين البلدين الشقيقين تشهد تطورا وتقدما بتوجيهات واهتمام القيادتين لتحقيق التكامل السوداني المصري المنشود"، مشيرا إلى أن افتتاح طريق الأقصر أسهم كثيرا في حركة المواطنين وازدهار التجارة، لافتا إلى أن الطموحات صارت أكبر.

وأبان أن مصر ستستفيد من المنتجات السودانية والسودان كذلك، معربا عن آمله في أن يصل حجم التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة بين البلدين إلى 12 مليار جنيه سنويا.

وأضاف حجازي أن المرحلة القادمة ستشهد افتتاح المحور الثاني للطريق بمعبر "أرجين" خلال ثلاثة أشهر على الأقل، وأن الجانب المصري أكمل تجهيزاته، معربا عن توقعه بأن تشهد المرحلة القادمة المزيد من التسهيلات في الحدود بين البلدين وتطور الحركة التجارية.

وأعلن اللواء حجازي-الذي بدأ زيارته للخرطوم اليوم لرئاسة وفد الهيئة في الرحلة الاستكشافية للمعابر الأفريقية-انعقاد اللجنة العليا بين البلدين برئاسة الرئيسين قبل نهاية هذا العام بالقاهرة لمناقشة كافة القضايا بين البلدين ومعالجة العقبات التي تعترض سير التجارة بجانب عدة مواضيع أخرى.