رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"إقليمى الدراسات الاستراتيجية" يناقش تأثير القناة الجديدة على الملاحة العالمية

جريدة الدستور

يعقد المركز الاقليمى للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة غدا الاربعاء حلقة نقاش عن قناة السويس الجديدة ومردودها الاقتصادى والاستراتيجى على حركة الملاحة العالمية ومستقبلها فى مواجهة المشروعات الملاحية العالمية،كما يناقش المركز الجدل المثار حول جدوى القناة الجديدة .

ويسعى المشاركون فى حلقة النقاش التى تنظمها وحدة الدارسات الاقتصادية بالمركز الإقليمي بعنوان "المردود الاقتصادي والاستراتيجي.. انعكاسات قناةالسويس الجديدة على تنافسية المجرى الملاحي"، للإجابة على عدد من التساؤلات منها: كيف تؤثر توسعة قناة السويس على حركة الملاحة البحرية العالمية؟و ما مستقبل القناة في مواجهة المشروعات الملاحية العالمية المنافسة؟وكيف تتكامل توسعة القناة مع المشروع الأكبر "محور تنمية قناة السويس"؟ وكيفية بناء رؤية عامة وواضحة لبناء قطاع لوجيستي في مصر ذى إمكانيات منافسة إقليمية وعالمية؟.

يدير حلقة النقاش ابراهيم نوار المستشار السابق لوزير الصناعة والتجارة الخارجية.

وتعرض راندا مرسي باحثة متخصصة في شئون الاقتصاد السياسى ورقة عمل بعنوان "قناة السويس نموذجاً: تأثير المشروعات كبيرة الحجم على المكانة السياسية والاقتصادية لمصر".

كما يتحدث اللواء شيرين حسن الخبير البحري، ورئيس هيئة ميناء بورسعيد سابقاً عن " أثر قناة السويس الجديدة على خطوط الملاحة العالمية"، اما د. مغاورى شلبى الخبير الاقتصادي فيعرض ورقة حول "مستقبل اتجاهات التجارة الدولية وقناة السويس الجديدة"، ويناقش مدحت نافع الخبير الاقتصادي "الجدوى الاقتصادية لقناة السويس الجديدة".

ويتناول عمرو عادلى الباحث الاقتصادي بمركز كارنيجي للشرق الأوسط "أثر المشروعات كبيرة الحجم على التنمية الاقتصادية بمصر".