رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المركزي الصيني يخفض قيمة اليوان

المركزي الصيني
المركزي الصيني

خفضت الصين قيمة اليوان، اليوم الثلاثاء، بعد صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة، لتسجل بذلك العملة أقل مستوى في نحو 3 أعوام، وهي خطوة في إطار إصلاحات تستهدف تحرير السوق.

وبحسب بيان المركزي الصيني بلغ الخفض قرابة 2% ووصفت بكين القررار بأنه "استثنائي" استنادًا لأسلوب جديد لإدارة سعر الصرف يعبر بشكل أفضل عن العوامل في السوق، لكن اقتصاديون ذكروا أن التوقيت يؤكد أن الهدف دعم الصادرات.

وأظهرت البيانات وزارة التجارة الصينية إلى تراجع صادرات الصين بنسبة 8.3% في يوليو بفعل ضعف الطلب من 3 من أكبر الشركاء التجاريين في أوروبا والولايات المتحدة واليابان.

ورجّح قو لي الاقتصادي في فاوندر سيكيورتيز في شنغهاي "أن الخطوة تهدف لتخفيف الضغط على أداء صادرات الصين الضعيف في الأشهر الأخيرة وتقليص الضغوط الانكماشية الآتية من الخارج".

وقال المركزي الصيني "مع استمرار تسجيل تجارة الصين فائضاً كبيراً نسبياً في حين أن سعر الصرف الحقيقي لليوان لا يزال قويا نسبيا أمام العملات العالمية المختلفة ولا ينسجم مع توقعات السوق، من الضرورى تحسين متوسط السعر لتلبية احتياجات السوق".

وهنا تجدر الإشارة إلى أن اليوان قد تحرك في نطاق ضيق للغاية منذ مارس لم يزد عن 0.3%، فيما سجل اليوم الثلاثاء في التعاملات الفورية المبكرة أقل مستوى منذ سبتمبر أيلول 2012.

وتباطأ ثاني أكبر اقتصاد في العالم تباطؤًا ملحوظًا العام الحالي، ويعتقد بعض الاقتصاديين أن وتيرة النمو تقل كثيراً عن المعدل المستهدف للعام الجاري عند 7%، وفي حالة تحقيق المعدل المستهدف سيكون الأقل في الصين في 25 عامًا.

وتتحكم الصين في سعر صرف اليوان من خلال متوسط السعر الذي يمكن أن يتحرك بنسبة 2% يوميًا، واليوم الثلاثاء قال بنك الشعب الصيني إنه سيحدد متوسط السعر استنادًا لأسعار المتعاملين في السوق وسعر الإغلاق في اليوم السابق.

وخفض البنك متوسط السعر إلى 6.2298 يوان للدولار صباح اليوم مقابل 6.1162 يوان عند التسوية أمس الإثنين وهو أكبر تعديل يومي لمتوسط السعر على الإطلاق.

وفي السابق كان البنك يحدد متوسط السعر استنادا لمعادلة تضم سلة من العملات ولكنه لم يكشف النقاب قط عن كيفية حسابها ويعتقد كثيرون أن متوسط السعر كان في الواقع يستغل في حالات كثيرة لتوجيه السوق بما يتفق مع أهداف السياسات الموضوعة.

وفي ظل النظام الجديد سيكون لقوى السوق قدرة أكبر على خفض قيمة اليوان في الأسابيع المقبلة ولكن ستظل بكين صاحبة اليد الأطول في تحديد متوسط السعر في ظل النفوذ الهائل لبنوك الدولة في التعاملات اليومية على اليوان.