رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس كينيا : طاقة دول شرق أفريقيا تكمن فى قدرة قادتها وشعوبها

اوهورو كينياتا رئيس
اوهورو كينياتا رئيس كينيا

أكد اوهورو كينياتا رئيس كينيا، أن إطلاق طاقات تجمع دول شرق أفريقيا يكمن فى قدرة قادتها وشعوبها.
ونقلت هيئة الإذاعة الكينية عن كينياتا قوله اليوم الإثنين ، فى كلمة أمام الكينيين فى أوغندا التي يزورها حاليا ، " إن شعوبنا لا تعترف بالحدود التى صنعها الاستعمار الذى نجح من خلال سياسة (فرق تسد) فى حكم أفريقيا فترة طويلة من الزمن".

وقال كينياتا إنه يتابع قضية الاندماج بين الدول الأفريقية باعتبارها السبيل إلى خروج القارة من الضائقة الاقتصادية التى تعيشها، مشيرا إلى أنه بمجرد إحساس شعوب القارة بأهمية الاندماج والوحدة فيما بينهم ، عندئذ سوف يكون من المستحيل على الرجل الأبيض ممارسة السيطرة عليهم.

وأضاف " على مدى فترة طويلة من الزمن ، عانينا نحن الأفارقة من مرض تسبب فيه الأوروبيون ، ألا وهو إشاعة الخلافات فيما بيننا على أسس قبلية".

وأشار الرئيس الكيني إلى أن الكينيين ومواطني دول شرق أفريقيا الآخرين بحاجة الى اتخاذ خطوات للتغلب على مشاكل الحدود المصطنعة التى أصبحت تمثل عقبة تحول دون تحقيق الرفاهية لشعوب القارة.

وقال "إن الشراكة والاندماج هما الطريق الوحيد الذي يتيح للأفارقة القدرة على تحقيق الرفاهية التى يطمح اليها مواطنو القارة ، لذا يجب علينا أن ندرك أن قوتنا تكمن في وحدتنا ، وقدرتنا تعني العمل معا كشعب واحد".