رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الذكري الـ 50 للفنان المصري العملاق "حسين رياض"

جريدة الدستور

تحل اليوم الذكري الـ 50 لوفاة الفنان المصري العملاق الذي اشتهر بدور الأب "حسين رياض".

ولد حسين محمود شفيق في 13 يناير 1897 لأب مصري وأم سورية بحي السيدة زينب في القاهرة ، وهو شقيق الفنان "محمود شفيق".

انضم رياض أثناء دراسته الثانوية إلي فريق الهواة بالمدرسة وبدأ منذ وقتها ممارسة هوايته في التمثيل ،وكان مدربه "محمود وهبي" شقيق الفنان "يوسف وهبي" ، وكانت مسرحية "خلي بالك من إمياي" أول مسرحية يعمل بها في حياته وكانت بطولة "روزاليوسف" وظل يعمل لعدة فرق مسرحية "فرقة الريحاني ، "منيرة المهدية" ، "عكاشة" ، "علي الكسار" ، "يوسف وهبي" ، "فاطمة رشدي" واتحاد الممثلين عام 1934.

ومن أشهر مسرحياته : "أنطونيو وكليوباترا" ، "شهرزاد" ، "الأرملة الطروب" ، "الندم" ، "الناصر" ، "لويس الحادي عشر" ، "عاصفة علي بيت عطيل" ، "تاجر البندقية" ، "العباسة" ، "العشرة الطيبة" ، "مضحك الخليفة" ، "مصرع كليوباترا" ، "مدرسة الفضائح" ، "القضاءوالقدر".

اتجه حسين رياض بعد ذلك إلي السينما وأصبح أحد فرسانها وقد تنوعت أدواره فيها بين الموظف المطحون والباشا الأرستقراطي والعمدة ورجل الأعمال ، وكان فيلم "ليلي بنت الصحراء" أول أفلامه مع الفنانة "بهيجة حافظ" وكان يتقاضي أجره وقتها 50 حنيهاً.

تنوعت أدواره في العمل الإذاعي والتليفزيوني فقد قام بأداء دور العمدة ، رئيس العصابة ، الأب الطيب المتسامح ، وغيرها من الأدوار التي لعبها باقتدار، حيث بلغ رصيده 150 مسلسلاً وتمثيلية إذاعية ، و50 مسلسلاً وتمثيلية تليفزيونية.

وظل يعمل في السينما حتي بلغ عدد أفلامه نحو 320 فيلماً مثل : شارع الحب ، في بيتنا رجل ، الناصر صلاح الدين ، رابعة العدوية ، سلامة في خير ، بابا أمين ، بين الأطلال ، رد قلبي ، أغلي من عيني ، البنات والصيف ، بائعة الخبز ، أنا حرة ، لحن الوفاء ، السبع بنات ، المماليك ، وكان فيلم أغلي من حياتي الفيلم القبل الأخير الذي أنهي تصويره قبل وفاته.

نال رياض علي لقب ممثل من الدرجة الممتازة ، وكرمه الرئيس الراحل "جمال عبدالناصر" عام 1962 بوسام الفنون ،وحصل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر علي درع الريادة تكريماً له في ذكري ميلاده الـ 100 ، تسلمته ابنته "فاطمة حسين ياض".

توفي حسين رياض في 17 يوليو 1977 عن عمر ناهز الـ 68 عام ، وكان يعمل وقتها في فيلمه الأخير "ليلة الزفاف" ، ولكنه لم يستع إكماله.