رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تركيا تعرب عن ارتياحها لنجاح الاتفاق النووي مع إيران

الاتفاق النووي
الاتفاق النووي

أعربت الصحف التركية المحلية الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، عن ارتياحها من الاتفاق النووي الشامل بين مجموعة "5+1" وإيران والذي تم التوصل إليه أمس الثلاثاء في العاصمة النمساوية فيينا.

وأعرب رئيس الجمهورية التركية السابق عبد الله جول - في تصريحات صحفية - عن سروره وارتياحه البالغين من الاجتماع الذي اختتمت أعماله بنجاح، مؤكدا أن مكسب الدبلوماسية يعتبر نجاحا كبيرا وواحدا من أكبر الانتصارات التي تحققت منذ نهاية الحرب الباردة.

وهنأ جول الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وإيران وألمانيا وكافة الأطراف المعنية، وخاصة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري والرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف "لشجاعتهم الكبيرة على الرغم من الضغوط الخارجية والداخلية".

ومن جانبهما، أكد الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، على أهمية التزام الأطراف المعنية بدقة واعتناء في عملية تنفيذ بنود هذه الصفقة الكبيرة.

وأضافا أنه "بطبيعة الحال وصلت التطورات إلى مرحلة جديدة، وخاصة في المنطقة"، وأعربا عن أملهما أن تغير الآن إيران في سياستها المتبعة في منطقة الشرق الأوسط والتوصل لتسوية القضايا الأخرى في المنطقة لأن هذا النصر الدبلوماسي يمكن أن يكون نموذجا يحتذى به لحل باقي القضايا الأخرى في المنطقة.

وفي سياق متصل، رحبت وزارة الخارجية التركية - في بيان لها - بإبرام الاتفاق المسمى بـ "خطة العمل المشتركة الشاملة" بين مجموعة "5+1" التي تمثل الغرب من جهة وإيران من جهة أخرى بعد مفاوضات طال أمدها، مضيفة أن "تركيا أكدت ومنذ البداية على إتباع الدبلوماسية التي اعتبرتها الخيار المهم لحل المشاكل المتعلقة ببرنامج إيران النووي".

وهنأ بيان الخارجية التركية جميع الأطراف المعنية بعد الجهود المبذولة والتوصل لهذه النتيجة وضرورة تنفيذ جميع عناصر الاتفاق، مضيفا "نتوقع أن تتخذ الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجتمع الدولي كل الإجراءات بشفافية تامة وتنفيذ النصوص المتفق عليها بين الجانبين".