رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ابتعد عن "صنع في الصين" عند شراء نظارتك الشمسية

جريدة الدستور

نتعرض في صيف هذا العام لموجة شديدة من ارتفاع درجات الحرارة، وقسوة أشعة الشمس، ولعل العضو الأكثر تأثرا بهذه العوامل هو العين، لذلك لا غنى عن اقتناء نظارة شمسية هذا العام، لذلك إليكم تلك المعايير التي يجب مراعاتها أثناء شراء النظارة الشمسية.

يقول دكتور خالد صبحي حامد، استشاري طب وحراجة العيون، إن الهدف الأول من النظارة الشمسية يجب أن يكون حماية العين، وليس المظهر فقط، فمظهر النظارة الجيد لن ينفع إذا تعرضت العين للجفاف، أو الالتهاب، أو تشوش الرؤية بسبب رداءة نوع النظارة.

وأضاف أنه يمكن الجمع بين الصفتين باقتناء نظارة شمس صحية، تناسب شكل الوجه، موضحا أن نظارة الشمس الجيدة لا بد أن توفر حماية للعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي تصدرها لنا الشمس في فترة توهجها.

وأوضح أن الحماية من انعكاس الضوء على العين مفيد جدا في حالة القيادة أثناء النهار، مشيرا إلى ضرورة التأكد من أن عدسة النظارة مضادة للخدش حتى لا تؤثر على الرؤية عند حدوث خدش بها، الذي يتوافر حاليا في العدسات الزجاجية، أو البلاستيكية المعالجة ضد الخدوش.

وشدد حامد على ضرورة عدم الانصياع لبعض العروض الرخيصة، التي تقدم نظارة رائعة في مظهرها، ولكن دون فائدة تذكر، مؤكدا أن النظارات الرخيصة المقلدة تضر العين بسبب رداءة المواد المصنعة لها، مما يعرض مستخدمها لحساسية العين والتهابها.

ونصح استشاري طب وجراحة العيون، بضرورة التأكد من معلومات التصنيع الخاصة بالنظارة، بفحص مكان الصنع المحفور على ذراع النظارة، ومواصفاتها المرفقة معها، وعدم الاعتماد فقط على المعلومات التي يقدمها البائع، مع البعد عن الأنواع الرخيصة، التي تكون غالبا "صنع في الصين".