رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم حظر استخدامها..

أوباما يستخدم كلمة "زنجي" على الهواء .. ويعترف بعنصرية بلاده

 أوباما
أوباما

اعترف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن بلاده عنصرية، ولم تتخلص بعد من هذه المشاعر السلبية، طبقًا لشبكة "CNN" الأمريكية.

وقال أوباما: إن أمريكا يلزمها الكثير لمكافحة العنصرية، مستخدمًا كلمة "زنجي" – المحظور استخدامها- خلال مقابلة إذاعية بثت أمس الإثنين حول مذبحة كنيسة للسود في ولاية كارولينا الجنوبية التي قتل فيها تسعة سود برصاص شاب أبيض قبل أيام.

وأضاف: أن المسألة لا تتعلق فقط باستخدام لفظ "زنجي" في الأماكن العامة، وأن ذلك ليس مقياسًا لمعرفة إن كانت العنصرية ما زالت موجودة أم لا، مشيرًا إلى أن التمييز العنصري لا يُمحى بين ليلة وضحاها.

وبالرغم من ذلك، ذكر الرئيس الأمريكي، أنه لا يمكن إنكار تحسن العلاقات إلى حد كبير بين السود والبيض، لافتًا إلى تجربته الخاصة عندما كان شابا وولد من أم بيضاء وأب أفريقي.

وكانت الشرطة الأمريكية قد أعلنت الخميس أنها ألقت القبض على ديلان روف 21 عامًا بعد يوم من قتله ست نساء وثلاثة رجال، بينهم راعي كنيسة إيمانويل الأسقفية الميثودية للأفارقة في مدينة تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية، في مجزرة جديدة ضد السود في الولايات المتحدة.

يذكر أن الجيش الأمريكي قد أصدر اعتذارًا وقال إنه لن يستخدم بعد الآن كلمة "زنجي" في وثيقة خاصة بالسياسات والإجراءات، التي كانت تستخدم كوصف بديل للأمريكيين من أصل أفريقي.

وأضاف الجيش في الوثيقة، أن تعبيرات مثل "هاييتي" أو "زنجي" والاستعاضة عنها بتعبيرات "أمريكي أفريقي".