رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سر زيارة الشاطر لقطر قبيل الانتخابات الرئاسية 2012

جريدة الدستور

أعلنت منظمة "ويكليكس"، المعنية بنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات أخبارية مجهولة، عن وثيقة جديدة من وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية، تكشف فيها زيارة نائب المرشد العام لـ"جماعة الإخوان"، خيرت الشاطر، إلى قطر، لإعداد نفسه لرئاسة مصر قبيل الانتخابات الرئاسية، التي جرت في 2012، وبحث دعم الدوحة ويوسف القرضاوي له، بدلا من عبدالمنعم أبوالفتوح.

واعتبر السفير السعودي لدى الدوحة، بحسب البرقية، أن زيارة الشاطر كانت ضمن جولة له على بعض دول الخليج منها قطر، التقى فيها كبار المسؤولين وطمأنهم بأن السلطة في مصر أصبحت في يد "جماعة الإخوان"، وأن الاستثمارات القطرية التي ستضخ في مصر ستكون في أمان من خلال قوانين الاستثمار الأجنبي، التي سيشرعها المجلس المنتخب.

وأضافت برقية السفارة السعودية في الدوحة، أن هدف هذه الزيارة أيضا لقائه بالشيخ يوسف القرضاوي وعدد من المنتمين لـ"جماعة الإخوان" في قطر من المصريين، لإيجاد دعم له، ولاختياره رئيسا للجمهورية أو على الأقل دعم رأي الجماعة في عدم اختيار عبدالمنعم أبوالفتوح، الذي فصلته الجماعة عقب إعلانه الترشح لرئاسة الجمهورية.

ورأت البرقية، أن رأي شورى الجماعة، أحسن من رأي الفرد، وأن اختيار أبوالفتوح يعد مخالفة للبيعة التي أعطاها كل فرد من "الإخوان"، بأن يتنازل عن رأيه ويتبع رأي الجماعة".

كما نشرت منظمة "ويكيليكس"، الجمعة، أكثر من 60 ألف برقية دبلوماسية مسربة من السعودية، وقالت في موقعها على الإنترنت، إنها ستنشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت المنظمة التي بدأت تنشر برقيات دبلوماسية أمريكية في عام 2010، إنها حصلت على مراسلات بالبريد الإلكتروني بين وزارة الخارجية السعودية ودول أخرى، بالإضافة إلى تقارير سرية من وزارات سعودية أخرى.

ويوافق، الجمعة، الذكرى الثالثة للجوء مؤسس "ويكيليكس"، جوليان أسانج، لسفارة الإكوادور، في لندن لتفادي ترحيله إلى السويد، فيما يتصل بمزاعم عن ارتكاب جرائم جنسية.