رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"ميشيل أوباما" تطلق رسالة إنسانية عبر معرض إكسبو ميلانو.. غدا

ميشيل أوباما
ميشيل أوباما

تطلق سيدة أمريكا الأولى ميشيل أوباما، رسالة إنسانية عبر معرض "إكسبو" بمدينة ميلانو، الذي ستزوره غدا الخميس، في إطار الاهتمام بالدفاع عن حقوق التغذية والصحة.

وقالت ميشيل، في مقابلة نشرتها صحيفة "لا ستامبا" اليمينية الإيطالية اليوم: "أعلم أن تربية أطفال أصحاء يشكل تحديا للأسر في جميع أنحاء العالم، إن أسلوب حياتنا وتغذيتنا في الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة قد تغير بشكل كبير خلال السنوات الثلاثين الماضية".

ولفتت إلى تضاعف انتشار السمنة تقريبا منذ العام 1980 في جميع أنحاء العالم، مذكّرة أنه في 2013 عانى أكثر من اثنين وأربعين مليون طفل في سن ما قبل المدرسة من البدانة، وقد ازداد انتشار مرض السكري عالميا بنسبة خمسة وأربعين بالمائة على مدى العقدين الماضيين.

وقالت: "مع ذلك فهناك الكثير من الأمور التي تعطينا الأمل. مشيرة إلى مبادرتها التي تحمل عنوان "لنتحرك"، مضيفة: "سنتقاسم نجاحاتنا في ميلانو، لكن الأهم من ذلك، أننا سنحاول أن نفهم من القادة هنا في إيطاليا وفي مختلف بلدان العالم ما هي الحلول الناجعة".

وأوضحت ميشيل أن إحدى أفضل الطرق التي تمكّن الأسرة من اتباع نظام غذائي صحي هي إعداد وجبات الطعام في المنزل، وتلعب المرأة في هذه المهمة دورا حيويا، وتحتاج النساء لامتلاك المعلومات وأن تتاح لهن الفرصة لجعل صحتهن وصحة أسرهن ذا أولوية مطلقة.

واختتمت بالقول: "إن هذا يعني أولا وقبل كل شيء وضع الغذاء الصحي في متناول الجميع، وبالتالي ضمان حصول الأسر على دخل يؤهلها لشراء تلك الأطعمة".

تعد الرسالة الإنسانية التي تطلقها السيدة ميشيل أوباما، استجابة إيجابية مباشرة لاقتراح منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، مقرها روما، التي أطلقت نداءات لكافة رؤساء الدول والحكومات للدفاع عن حقوق التغذية والإنتاج الزراعي والحماية الصحية، خاصة عبر أكبر معرض للإنتاج العالمي المقام حاليا في ميلانو.