رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. خبراء: مصر عادت إلى خريطة الاستثمار العالمي

فخري الفقي
فخري الفقي

قال فخري الفقي مستشار صندوق النقد الدولي الأسبق، إن الاقتصاد المصري تعرض لنزيف شديد، ويشبه الأرض التي لم تُروَ على مدار الـ4 سنوات الماضية، ولكنه بدأ في استعادة نشاطه.

وأضاف الفقي خلال لقائه مع الإعلامية دينا يحيى ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور" أنه بعد عام من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجد استقرار أمني يشعر به المواطن، مؤكدا أن المؤتمر الاقتصادي نجح في إعادة مصر إلى خريطة الاستثمار العالمي.

وأشار إلى أنه على المستوى الخارجي استعادت مصر دورها الريادي في أفريقيا والشرق الأوسط وخريطة العالم، موضحا أنه تم خفض عجز الموازنة العامة للدولة بمعدل 12.8 من نسبة الناتج المحلي.

وأكد أن مؤشرات البطالة تتجه نحو الانخفاض بنسبة 13.5% إلى 12.8% مع إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة عن طريق بناء 70 ألف شقة في مشروع الإسكان الاجتماعي، والتي تم تسليم 20 ألفا منها وتحسين مستوى معيشة 1200 قرية والبداية بـ155 الأكثر فقرًا.

من ناحية أخرى، لفت إلى أن فكرة استحداث وزارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعد اهتمامًا شديدًا بهذا النوع من المشروعات خاصة أن الشركات العملاقة في العالم بدأت كمشروعات صغيرة ومتوسطة.

وأكد أن محاربة البيروقراطية والفساد يمثل التحدي الحقيقي أمام الرئيس السيسي، مشددا على ضرورة إعادة النظر في دور الصندوق الاجتماعي للتنمية وبنك ناصر الاجتماعي.

من جانبه قال الدكتور على عبد الرؤوف الخبير الاقتصادي، إن إرضاء المواطنين من أهم مؤشرات النمو الاقتصادي، ولكن خطوات الرئيس السيسي أسرع من خطوات الحكومة بشكل كبير.

وأضاف عبد الرؤوف خلال حواره بنفس البرنامج، أنه يجب تفعيل دور الدولة التوجيهي والرقابي في النشاط الاقتصادي، مشيرا إلى أن مؤشرات الأداء الاقتصادي تؤكد أنه في طريق التحسن.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن إنشاء وزارة للمشروعات الصغيرة والمتسوطة يمثل خطوة إيجابية لحل كثير من المشكلات الاقتصادية.

جار تحميل الفيديو..