رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الغرف التجارية تبشر المواطنين: ارتفاع الأسعار و"التجار هيتحملوا الزيادة" !!

جريدة الدستور

قال صلاح عبد العزيز، رئيس غرفة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية: إن أسعار السلع الغذائية الأساسية مثل "الأزر والسكر والمكرونة والزيت" ستشهد زيادات طفيفة خلال الأيام القليلة القادمة تتراوح بين 10 - 15 قرشا، مشيرا إلى أن التجار هم من سيتحملون الزيادة في الأسعار لعدم تحميل المواطن هذا العبء الإضافي.

وأضاف عبد العزيز، في تصريح لـ"الدستور"، أن الزيادة في أسعار السلع الغذائية تحدث نتيجة ارتفاعات مماثلة في السوق العالمي، نظرًا لأن معظم السلع الغذائية الأساسية مرتبطة إلى حد ما بالأسعار العالمية لعدم وجود اكتفاء ذاتي منها ويتم استيرادها بكميات كبيرة من الخارج.

وتابع: "الحديث عن تعميم سياسة تحرير الأسعار غير منطقي وأمر سابق لأوانه ولا يصلح تفعيله في الوقت الحاضر في ظل انخفاض حركة الشراء، وتدني مستوى إقبال المواطنين على شراء السلع الغذائية".

وأوضح رئيس غرفة المواد الغذائية، أنه لم يتم مناقشة التوجه نحو رفع الأسعار على غرار الأسواق العالمية مع أعضاء اتحاد الغرف التجارية، مضيفًا أن هذا التوجه غير منطقي في ظل اتجاه الرئيس نحو الاستجابة للمواطنين والمستثمرين، ما يتضح في تأجيل تحصيل الأرباح على البورصة لمدة سنتين، لكن قلق المواطنين أمر طبيعي في ظل غياب ثقافة التعامل مع الأزمات.

وتسائل مستنكرا "الكل بيعاني وليس هناك بيع وشراء وحركة السوق بطيئة نرفع أسعار ليه؟".