رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب يلتقي عددًا من كبار الكتاب والمفكرين الفرنسيين

محلب
محلب

التقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، على هامش زيارته الحالية، عددا من كبار الكتاب والمفكرين ورجال المجتمع في فرنسا وذلك خلال مأدبة العشاء التي أقامها السفير المصري في باريس بمقر السفارة المصرية على شرف رئيس الوزراء.

وخلال اللقاء عرض رئيس الوزراء مجمل تطورات الأوضاع في مصر وخطوات وحرص الدولة المصرية على المضي قدما فى تنفيذ خارطة الطريق.

كما تطرق المهندس محلب لمجمل مشروعات التنمية التي تنفذ حاليا على أرض الواقع ويشارك في جزء منها شركات فرنسية، وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة وتنمية القناة والمشروعات الأخرى كمشروع تنمية الساحل واستصلاح الأراضي والطرق والمواصلات.

كما أشار إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى يقوم على أسس متوازنة، تعمل على تحفيز النمو، وخلق فرص عمل، وإعادة الاستقرار والتوازن للموازنة العامة، وذلك من خلال عدة إصلاحات هيكلية، وتشريعية وإدارية.

وأوضح رئيس الوزراء نجاح الجهود المصرية الحالية في التعامل ومكافحة العنف والإرهاب وإلى ضرورة التعاون الشامل لمكافحة الإرهاب، وذلك دون التفرقة بين المنظمات الإرهابية، آخذا فى الاعتبار الارتباط الفكري الوثيق بين تلك المنظمات، والذى ينبع من فكر متطرف واحد، وضرورة التأكيد فى هذا الصدد على أهمية السعي لتجفيف منابع تمويل الإرهاب والحيلولة دون توفير الملاذ الآمن للإرهابيين، خاصة عن طريق تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، والتعاون على كافة المستويات، خاصة على المستوى الثنائى، بما فى ذلك تكثيف التعاون الاستخباراتى.

وقال محلب إنه من هذا المنطلق، تم التباحث مع المسئولين الفرنسيين خلال لقاءات أمس حول هذا الشأن حيث تهتم مصر بالتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وانتشار السلاح فى منطقة الشرق المتوسط بالتنسيق مع الدول الصديقة كفرنسا وبالاتحاد الأوروبي ، أن يتم التنسيق أيضا إقليميا بمنطقة الشرق الأوسط بدءًا من ليبيا ومرورًا بمصر وحتى سوريا، حيث ظهرت مؤشرات على امتزاج نشاط جماعات الجريمة المنظمة مع الجماعات الإرهابية، وهو ما يمثل تهديدا فى غاية الخطورة لدول المنطقة وأوروبا على حد سواء.

وأكد رئيس الوزراء أن مصر تبذل جهودا كبيرة لمكافحة الإرهاب، لا تقتصر على الجوانب الأمنية فقط، وأننا فى حاجة لتطبيق استراتيجية شاملة، تتضمن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مؤكدا أنه لا علاقة بين الإرهاب والإسلام، الذى هو دين التسامح وقبول الآخر.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء المصري والوفد المرافق له في إطار التقارب الملحوظ بين مصر وفرنسا عقب الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الفرنسية في نوفمبر الماضي والتي عكست رغبة مشتركة في تعزيز الشراكة ودفع العلاقات الثنائية على الصعيد الاقتصادي والعسكري والثقافي والتعليمي وأيضا فيما يتعلق بالفرانكوفونية، فضلا عن تعزيز الحوار الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية .

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء في وقت لاحق اليوم، مباحثات مع نظيره الفرنسي مانويل فالس حول تنشيط التبادل التجاري والاستثمارات، تمتد على مأدبة غداء مقامة على شرفه ، ويلي ذلك التوقيع على مذكرات تفاهم واتفاقات للتعاون المشترك بين البلدين في مجال النقل والتعليم الفني.

كما من المقرر أن تعقد جلسات مباحثات ثنائية بين الوزراء المصريين ونظرائهم الفرنسيين تتناول إقامة مشروعات مشتركة في مجالات متنوعة، كما يلتقي المهندس محلب بمقر إقامته بباريس وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس لبحث أوجه التعاون الاقتصادي وتطورات الأوضاع في المنطقة لاسيما في اليمن وليبيا، وجهود مكافحة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.