رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد 10 أيام.. إيران تُفرج عن السفينة الأمريكية المحتجزة

جريدة الدستور

أعلنت السلطات الإيرانية، الإفراج عن السفينة الأمريكية "مايرسك" المحتجزة منذ 28 إبريل الماضي.
وكانت قوة إيرانية قد احتجزت سفينة شحن أمريكية "مايرسك تيجريس"، والتي ترفع علم جزر المارشال في الخليج وعلى متنها 24 بحارا من شرق أوروبا وآسيا، واقتادتها إلى ميناء بندر عباس الإيراني، طبقًا لقناة العربية.
وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، إن أفراد الطاقم الـ24 أصبحوا "أحرارًا"، مشيرة إلى أن احتجاز السفينة أمر "قضائي" وليس سياسيا أو عسكريا.
وكانت إيران قد هددت، الأربعاء، ببيع السفينة الأمريكية -التي كانت ترفع علم جزر المارشال في الخليج وتم الاستيلاء عليها بتهمة التعدي على المياه الإقليمية للبلاد- إذا رفض أصحابها دفع غرامة كبيرة.
وطبقًا لهينة الإذاعة البريطانية BBC، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إن البحرية الأمريكية توقفت عن مرافقة السفن التجارية التي تحمل العلم الأمريكي في مضيق هرمز المؤدي من الخليج إلى بحر العرب، وذلك في إشارة إلى تخفيف في حدة التوتر في المنطقة.
وكانت الأوامر قد صدرت لقطع بحرية أمريكية في الأسبوع الماضي بمرافقة السفن التجارية المارة في المضيق بعد أن احتجز الحرس الثوري الإيراني السفينة.
ومن جانبه، قال العقيد ستيفن وارن المتحدث باسم البنتاجون إن القطع البحرية الأمريكية ستظل في المنطقة للقيام "بعمليات أمنية روتينية".