رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو..تركيا تفتح أسواقها للبترول المنهوب وتُربح داعش 800 مليون دولار

جريدة الدستور

أنشأ تنظيم "داعش" الإرهابي سوق سوداء للنفط العراقي الخام، وذلك بعد احتلالهم لمدينة الموصل العراقية، بشهر يونيو الماضي.

وقالت شبكة "CNN" الأمريكية، إن داعش يقوم بتصدير ما قيمته 3 ملايين دولار من النفط يوميًا، وهو المبلغ الذي يعد ضئيلًا للغاية مقارنة بالأرقام العالمية، غير أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، فيمكن للتنظيم كسب أكثر من مليار دور سنوًيا في عمليات بيع النفط في العراق.

وأوضحت الشبكة أن التنظيم لديه أربعه منشآت نفطية بالموصل، أما بكركوك فإن داعش يملك احتياط نفطي أكبر، وهو الذي يتم بيعه عن طريق أعضاء التنظيم بإجمالي 80.000 برميل يوميًا.

ورأت الشبكة أن التنظيم الإرهابي يواجه العديد من المصاعب، تتمثل في تكرير النفط، والسيطرة على مصفاة "بيجي" الإستراتيجية جنوبي الموصل.

وذكر خبراء إستراتيجيون أن "داعش" يبيع النفط العراقي بأسعار تتراوح من 25 إلى 60 دولارًا للبرميل، وهو سعر منخفض للغاية، مقارنة بأسعار السوق العالمية، والتي تحدد قيمة البرميل الواحد بـ100 دولار.

وعلى صعيد آخر، سلطت الشبكة الأمريكية الضوء على الوضع بسوريا، فالجماعات الجهادية توسعت في تجارة المنتجات النفطية والطاقة شرق البلاد، بعد ما استولت على العديد من حقول النفط والغاز في السنوات القليلة الماضية، حيث سيطر"داعش" على أكبر حقل في محافظة دير الزور في مطلع يوليو الماضي.

وأكد علي أديب أوغلو، البرلماني التركي المعارض، أن داعش يتربح 800 مليون دولار من بيع النفط بتركيا، في حين أن هناك خبراء يؤكدون أن التدخل العسكري الأمريكي في العراق، مكن الأكراد من إبعاد "داعش" عن الحقول النفطية، ومنحهم السيطرة عليها.