رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. "كمال" لوزير خارجية قطر: ارفع إيدك عن اللعب بأمن الوطن العربي

أسامة كمال
أسامة كمال

انتقد الإعلامي أسامة كمال، التصريحات الأخيرة لوزير خارجية قطر خالد العطية بصحيفة الشرق الأوسط على هامش زيارته لباريس، والتي أشار خلالها إلى أن قطر تدعم مصر حتى تكون بلد قوية واقتصادها متين، وأن العلاقة بين البلدين لم تختلف كثيرًا، مطالبه بأن يرفع يده عن اللعب بمصير أمن واستقرار الوطن العربي، كما ناشده أن يكون حديثه على قدر مقداره كرجل مثقف وذو خلق.

وقال كمال خلال تقديم برنامجه "القاهرة 360" على فضائية "القاهرة والناس": "إن وزير خارجية قطر، قال إن مصر دولة مهمة في الوطن العربي، وأنه من الثوابت أن ما يحدث في مصر يؤثر على مجمل الدول العربية، كما أكد أن تعامل قطر مع مصر لم يختلف من بعد الثورة وحتى اليوم، ولم تتخلى عن واجبها تجاه مصر وشعبها".

وأضاف "طبعا مش هاقول لك إدينا أمارة يا شيخ خالد ولا هاقول لك أن إيواء أعداء شعب مصر بيؤلم شعب مصر ولا هاقول لك بأن ترتيباتكم في المنطقة لا تضر شعب مصر ولكنها تضر كل شعوب المنطقة.. بمعنى أصح مش هاقول حاجة وهاسيب الناس هي اللي تعلق على كلامك".

وأوضح "كلامك عن اليمن يا شيخ خالد عندما قولت أن المشكلة ليست مع الحوثيين إنما مع اللي غرر بيهم أي علي عبد الله صالح بتحريض من إيران، وهذا معناه أن ملايكة إيران السذج كانوا ضحية لواحد طار من الحكم من 4 سنين وهم يا عيني اتضحك عليهم.. طب وماله.. يطلعوا يا سيدي يقولوا اتضحك علينا واحنا مع التحالف العربي بدل ما يطلع امبارح قائد قوات ايران البرية يقول إن السعودية والتحالف سوف يهزمون".

واستطرد قائلا "هم إيران لسة متغرر بيهم يا شيخ خالد؟ طبعا أنت شايف أن إيران ملايكة وتركيا كمان ملايكة وإلا ماكنتش قلت إن مبادرة تركيا بتنبع من حرصها على أمن الخليج وسلامة اليمن.. هو أنت بجد راجل طيب للدرجة دي؟ لو كدة تبقى عايش مع ناس وحشين زيي نواياهم سيئة وشايفين إيران وتركيا عايزين يفترسوا المنطقة وإن كلامك نوع من التخدير للشعوب العربية والخليجية".

وأضاف "أوعى حد يقول لي وأنت مالك بالشعوب الخليجية خليك في حالك لأني هرد عليه وأقوله شوف البحرية المصرية والطيران المصري بيحاربوا فين؟، في هونولولو؟، والمتابع لكلامك عن الشعب السورى الذي لا يقبل ببشار الأسد لا فى المرحلة الانتقالية ولا بعدها وإن الأميركان موقفهم ثابت من فقدان الأسد للشرعية يثير علامات استفهام عن التوجه الذي بتحاول تمثله".

وتابع "وكمان موقفك عن ليبيا عندما قلت أن كل الأطراف فيها مستعدة للحوار إلا طرف واحد يمثله الفريق حفتر وأنه هو الذي لا يريد حل سياسى، فأنت هنا أصبحت وصي على الشعب الليبي كله وعلى جيشه وموقفك منه لا يفرق عن موقفك من النظام المصري لفترة طويلة جدا".

وقال "بس يا ترى لما الجيش الليبي يسيطر على الميليشيات هتقول برضو إن علاقاتنا مع ليبيا لم تتغير لأن ليبيا دولة مهمة فى الوطن العربى ومن ثوابتنا أن أى شيء يحصل فى ليبيا يؤثر على مجمل الدول العربية وبالتالى تعاملنا لم يختلف مع ليبيا من بعد الثورة وحتى اليوم وأننا لم نتخلى عن واجباتنا تجاه ليبيا وشعب ليبيا؟!!".