رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تدار منها المفاوضات الأن ..

مفاجأة .. دولة جديدة "مفتاح الحل" لأزمة اليمن

جريدة الدستور

كشفت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية عن دولة عربية تلعب دور صانع السلام بالشرق الأوسط، في ظل تصاعد التوترات في الوقت الحالي، وهي سلطنة عمان.

وذكرت الصحيفة، أن الولايات المتحدة وغيرها من دول الشرق الأوسط، يرون أن سلطنة عمان، ملاذ آمن، وبلد محايد في ظل الاشتباكات المحتدمة بين السنة والشيعة في جميع أنحاء المنطقة، مشيرة إلى أن عمان قد ساعدت في بدء محادثات نووية سرية بين طهران وواشنطن عام 2013.

وأفادت الصحيفة، أن "عمان" ربما تكون المفتاح لتخفيف حدة الصدام بين المملكة العربية السعودية والمتمردين المدعومين من إيران في اليمن، قبل اندلاع حرب شاملة.

وأوضحت الصحيفة أن قيادات "عمان" ليسوا مثل السنيين في الرياض، ولا تهيمن عليها الشيعة مثل طهران، فهي مناسبة للعب دور صانع السلام، بدلًا من اثنين يتنافسون على زيادة النفوذ في اليمن.

ووصف مسؤول أمريكي، سلطنة "عمان" التي تقع على الحدود مع اليمن والمملكة العربية السعودية، وتقع على الجانب الآخر من مضيق هرمز المقابل لإيران، بأنها "سويسرا الشرق الأوسط".

وأشارت الصحيفة إلى أن "عمان" تلعب خلف الكواليس، مضيفة أن الدافع وراء تحركات السلطنة، هي امتداد الحرب لتصل إلى حدودها.

وأوضحت الصحيفة أن السلطان العماني مصمم على أن يتخفى عن الأنظار، إلا أن وسائل الإعلام العالمية كشفت أن عمان تستضيف لقاءات سرية بين طهران وواشنطن.