رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفد من شباب الدبلوماسيين يبدأ بعد غد جولة بدول حوض النيل

جريدة الدستور

يبدأ وفد من شباب الدبلوماسيين بعد، غدٍ السبت، جولة بعدد من دول حوض النيل تشمل: "إثيوبيا، وكينيا، وأوغندا".

وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها، اليوم، أنه في إطار جهود وزارة الخارجية لدعم أواصر التعاون مع القارة السمراء وسعيًا لترسيخ الهوية الإفريقية في نفوس الدبلوماسيين الجدد، نظمت إدارة معهد الدراسات الدبلوماسية جولة إفريقية يزور خلالها شباب الدبلوماسيين المنضمين حديثًا إلى وزارة الخارجية كل من: "أثيوبيا، وكينيا، وأوغندا" في محاولة للاقتراب من البيئة الإفريقية والوقوف على آلية العمل داخل مؤسسات صنع القرار في دول حوض النيل وزيارة أهم المعالم الثقافية والحضارية في دول المنابع.

وأضافت: إن "الوفد برئاسة السفير الدكتور هشام النقيب، مدير معهد الدراسات الدبلوماسية، سيتوجه بعد غدٍ إلى "أديس أبابا" في زيارة تستغرق خمسة أيام، وتتضمن لقاءات مع مديري الإدارة الإفريقية والمسؤولين عن ملف حوض النيل بالخارجية الإثيوبية، فضلًا عن زيارة مقر الاتحاد الإفريقي والكنيسة الأرثوذكسية بأديس أبابا.

وسيغادر الوفد "أديس أبابا" متجهًا إلى نيروبي، صباح يوم 16 من أبريل الجاري، في زيارة تستغرق أربعة أيام، وتتضمن لقاءات بالخارجية الكينية والمقرات الأممية بنيروبي.

وتنتهي الجولة بزيارة العاصمة الأوغندية كمبالا، ولقاء وزير الخارجية الأوغندي، بالإضافة إلى عقد عدد من المقابلات بوزارة المياه والبيئة الأوغندية، فضلًا عن زيارة منابع النيل على بحيرة فيكتوريا ثم العودة إلى القاهرة صباح يوم 24 من أبريل الجاري.

جدير بالذكر، أن هذه الجولة الإفريقية هي الأولى من نوعها في إطار المهمات التدريبية الخارجية التي تنظم للدبلوماسيين الجدد، مما يبرز أهمية البعد الإفريقي في السياسة الخارجية المصرية، ويؤكد محورية قضية حوض النيل والأهمية المطلقة التي توليها الدبلوماسية المصرية لهذا الملف.