رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عودة تمثال انتصار دي ساموتراس إلى مكانه في متحف اللوفر بعد ترميمه

متحف اللوفر
متحف اللوفر

عاد تمثال الرخام الأبيض، أيقونة متحف اللوفر الفرنسي، والذي نحت في القرن الثاني قبل الميلاد وتم العثور عليه في إحدى الجزر اليونانية في عام 1883، إلى المتحف وذلك بعد عشرة شهور من غيابه نظرا للتجديدات التي أجريت له بتكلفة تصل إلى 4 ملايين يورو.
يصور تمثال الرخام الأبيض ، الذي يزوره سنويا أكثر من 8 ملايين زائر بجانب الجوكندا والموناليزا وفينوس، الألهة اليونانية ذات الأجنحة التي تحتفل بانتصار المعركة البحرية التي وقعت في عام 190 قبل الميلاد بين الرومان واليونانيين في منطقة رودس.
ويزن التمثال، الذي تم تنظيفه وتجديده، 29 طنا وطوله 5 أمتار، وهو مكون من ست قطع من الرخام الأبيض المنحوت ، بالإضافة إلى 23 قطعة التي تكون الباخرة التى يقف عليها التمثال وهى من الرخام الرمادي الأزرق وهو يرمز لانتصار المعركة البحرية.
وقد ظل اسم الفنان ، الذي نحت هذا التمثال ، مجهولا حتى الآن ، وقد تم اكتشافها في جزيرة ساموتراس شمال بحر "ايجه" بالقرب من شاطئ "تراس" هو جبل يسقط في البحر بدون ميناء طبيعي وقد اكتشفه نائب قنصل فرنسا شارل شامبواسو في عام 1883 ، والمعروف بهوايته للآثار القديمة ، وقد عثر عليها في حقل المعركة ، حيث ظهرت قطع الرخام التي كانت نصف مدفونة وعند إخراجها ظهرت امرأة بدون رأس وزراعين ، وقد جمع 200 قطعة رخام وإرسالها إلى متحف اللوفر .