رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ختام القمة العربية..

بالفيديو.. العربي: نتعهد ببذل جهودنا لتوحيد حدودنا وصيانة أمننا القومي

الدكتور نبيل العربي
الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القضية الفلسطينية ستظل القضية المحورية كونها قضية كل العرب حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة والثابتة وفقًا لمباردة السلام العربية.

وأضاف العربي، خلال كلمته في الجلسة الختامية اليوم الأحد، أن ليبيا خلال المرحلة الانتقالية منذ عام 2011 قد أضحت دولة ضعيفة ازدادت ضعفا إثر انتشار قوة ومليشيات متطرفة معادية لمفهوم الدولة الحديثة على مناطق ليبية وتدخلات خارجية تسعى لتوجيه مستقبل الشعب الليبي".

وتابع "كما يعاني العراق من عمليات إرهابية ممنهجة منذ عام 2003 أثرت سلبًا على قدرات على بسط سيطرته على كامل أراضيه وضبط الاستقار فيه فضلا عن العنف في سوريا والذي انتهج تطرفًا حولها إلى ساحة  للصراعات الإقليمية والدولية بالوكالة بما أفضى لغياب دور الدولة والمؤسسات عن ربوع البلاد عدم قدرتها على حماية شعبها والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها".

واستطرد قائلا "نتعهد أن نبذل كل جهد وأن نقف صدا حائلا ضد بلوغ بعض الأطراف الخارجية أهدافها بتأجيج نار الفتنة  ببعض الدول العربية على أسس جغرافية ومذهبة حفاظا على ماسك هذه الدول وسلامة حدودها والعيش المشترك بين مواطنيها".

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية "نعقد العزم على توحيد حدود الدول العربية لصيانة الأمن القومي ومواجهة التحديات المرتبطة بالممارسات الإجرامية لبعض الجماعات التي تتخذ الدين ذريعة لوحشيتها للدفاع عن أمننا القومي".

جار تحميل الفيديو..