رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منظمة الهجرة: أكثر من 1.2 مليون نازح فى نيجيريا بسبب "بوكو حرام"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة في جنيف، اليوم الجمعة، أن أكثر من 1.2 مليون نيجيري، قد نزحوا في شمال ووسط نيجيريا؛ بسبب العنف الذي تمارسه جماعة "بوكو حرام".
وأفاد تقرير للمنظمة، أنه بين أول يناير وحتى 23 فبراير، بلغ عدد النازحين حوالي المليون و 188 ألفًا في منطقة شمال شرقي نيجيريا، في الوقت الذي سجلت الإدارة الوطنية النيجيرية للطوارئ أكثر من 47 ألفًا من النازحين في مناطق وسط البلاد، ليصل العدد الإجمالي للنازحين بسبب العنف هناك إلى أكثر من مليون و 235 ألفًا.
وأكدت المنظمة الدولية - على لسان المتحدث باسمها فى مؤتمر صحفى فى جنيف - أن العنصر الرئيسى وراء هذا العدد الكبير للنازحين فى نيجيريا يعود إلى ممارسات بوكو حرام بنسبة تقدر بـ 92 % من عدد النازحين، وأن الغالبية العظمى حوالي ( 79 % ) نزحوا فى عام 2014 مع تصاعد العنف فى الوقت الذى أدت الكوارث الطبيعية إلى نزوح البعض من مناطق اخرى بالبلاد.
وأوضحت المنظمة الدولية، أن موجات النزوح تلك مازالت تتسبب فى زيادة حجم الاحتياجات والمساعدات المطلوبة سواء بالنسبة للنازحين، الذين يعيشون فى المخيمات ( 13 % )، أو لدى عائلات مضيفة ( 87 % ).
وأشارت المنظمة الدولية إلى أن الغالبية العظمى من النازحين بحاجة ماسة إلى الغذاء والمأوى والمياه والاحتياجات الأساسية، لافتة إلى أنه - وفقًا للتقارير الصادره في هذا الشأن - أن حوالي 53 % من النازحين من الإناث، بينما يصل عدد الذكور إلى 47 %، منهم 56 % من الأطفال، وأكثر من نصف النسبة سالفة الذكر، تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات إلى أقل.