رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير البيئة: بدء الاجتماعات التحضيرية للوزاري الأفريقي السبت المقبل

وزير البيئة الدكتور
وزير البيئة الدكتور خالد فهمي

أعلن وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أن مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة هو مؤتمر قاري سوف يركز على المشكلات البيئية التي تواجهها القارة الأفريقية بصفة عامة.. مشيرا إلى بدء الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر يوم السبت المقبل.
وأشار فهمي، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى مشاركة 45 دولة و36 وزير بيئة في المؤتمر، وستشهد الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر ـ المقرر انعقاده في الفترة من 2 - 6 مارس المقبل ـ عدة أنشطة ومحاضرات حول الاقتصاد الأخضر والسياحة البيئية، ويليها اجتماع الخبراء ثم الشق الوزاري من يوم 4 حتى 6 مارس المقبل.
من جانبه، ذكر الدكتور محمد عبد المنعم المنسق العام للمؤتمر، أن المؤتمر سيناقش القضايا البيئية التي تؤثر على القارة السمراء والموقف الإقليمي تجاه القضايا البيئية العالمية.
وأشار إلى أن مجلس وزراء البيئة الأفارقة  AMCEN يعد من أهم المؤتمرات البيئية على الإطلاق، وذلك منذ إنشائه من قبل الحكومات الأفريقية العام 1985 باعتباره منتدى لوضع السياسات وتوحيد الرؤى الأفريقية تجاه القضايا البيئية وتحسين صياغة السياسات للدول المشاركة والتعاون في تطبيق القرارات، وتستعيد مصر من خلاله دورها الأفريقي الرائد في القطاعات التنموية كافة.
يذكر أن هذا المؤتمر، عقد منذ إنشائه 14 دورة عادية، تم خلالها مناقشة عدة موضوعات أهمها قضايا تغير المناخ وسبل التكيف مع آثارها السلبية ومواجهة تلك المخاطر، والاتفاقيات المنبثقة عن ريو دي جانيرو العام 1992 وتمثلت أهم فعالياتها في متابعة التصديق على الاتفاقيات الدولية، فضلا عن تعبئة الدعم السياسي والمالي والفني لمشاركة أفريقية فعالة في القضايا البيئية، واتفاقية باماكو للمواد الخطرة وقضايا النفايات الخطرة عبر الحدود وإدارتها في أفريقيا.