رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دفاع "الهروب": النيابة استقصت أسماء الفاعلين الأصليين من التحريات

المعزول
المعزول

قال المحامي مدحت فاروق ، عضو هيئة الدفاع عن كل من "احمد العجيزي" و"حازم فاروق" و"سعد الحسيني"، المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الهروب الكبير" ، أن الأوراق خلت تمامًا مما يقطع بوجود إتفاق بين الفاعلين الأصليين للجرائم المنسوب للمتهمين الإشتراك فيها وهيئة المكتب السياسي لحركة حماس وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى.

وأوضح عضو الدفاع أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، أن الجرائم المنسوبة للمتهمين قامت على فرض قوامه أن المتهمين من الأول حتى الواحد والسبعين قاموا بالإتفاق مع هيئة المكتب السياسى لحركة حماس وقيادات التنظيم الدولى الإخوانى ، وحزب الله اللبناني على إقتراف هذه الجرائم ، وهى تهم لم يقم عليها دليل أو إثارة من دليل فى الأوارق اللهم إلا ما تتضمنته التحريات فى هذا الشأن.

وأضاف الدفاع أنه استقت سلطة الإتهام كافة أسماء الفاعلين الأصلين مما تتضمنته تحريات هيئة الأمن القومى " ص 231 – 218 "وبذات الترتيب الوارد فى هذه التحريات ودون أن يتوافر فى أوراق الدعوى شاهد واحد على صحة ما ورد بهذه التحريات وحال عدم القبض على أي من هولاء – على فرض جدلي بصحة الواقعة – أو غيرهم من الفاعلين الأصليين.

وقال الدفاع أنه حال خلو هذه التحريات - مما يدل بذاته - على جهد مبذول ورصد مقبول فى كيفية علمها بأن هولاء هم من قام باقتحام السجون وارتكاب كافة الجرائم الأخرى ودون أن تبين التحريات كيف تحصلت على هذه المعلومات ؟ وهل هى نتاج رفع من مصدر سرى أو مرشد مخفى ؟ وما دور كل متهم من هولاء تحديدا ؟ وهل قسم هولاء إلى مجموعات ؟وإذا قسموا إلى مجموعات ، فما هى أسماء كل مجموعة على حدة ؟ وما هو السجن الذى قامت هذه المجموعة باقتحامه حال إختلاف أزمنة الإقتحام وأمكنته وتباعد المسافات فيما بين السجون المقتحمة ؟ وما هو دور كل متهم تحديد فى هذه المجموعة ؟.

واستكمل عضو الدفاع ماهى الأدوات والألات التى كانت صحبة كل مجموعة ؟وما هو الطريق الذى سلكته كل مجموعة إبتداء من سيناء حتى وصولها إلى السجن الذى قامت باقتحامه ؟!!وما هى المجموعات الأخرى التى كانت فى صحبتهم , وما هى جنسياتهم ؟ وما هى أسمائهم تحديدًا ؟ حال إستطاعة التحريات معرفة أسماء الفلسطنين التى نسبت إليهم أنهم من حركة حماس !!! وإذا تواجد أهالى فى مكان الوقائع المختلفة ، فما دور هولاء مع هذه المجموعات ؟ وما أسماؤهم ؟ وهل شاركوهم إتفاقا أو مساعدة تسهيلا أو تجهيزا ؟ !! وهل خرج هولاء من مصر بعد الإقتحام , وإذا كانوا قد خرجوا , وما وسيلة خروجهم ؟ !!.

وإذ كانت التحريات قد وقفت على هذه الأسماء كفاعلين أصليين وهم من فلسطين ؟ فلماذا لم تقدم أسماء البدو من سيناء الذين قيل بأنهم ساعدوا هولاء المتهمين , وحال أن البدو من مصر ؟!!! وتسأل الدفاع قائلاً : ما هى الأدلة والبراهين والشواهد التى تقطع أن هولاء من أفراد وعناصر حركة المقاومة الإسلامية حماس ؟وما هى الأدلة والبراهين على صلة كل واحد من هولاء بالأخر ؟ وأن كل واحد منهم أراد المساهمة فى الجرائم – محل هذه الدعوى – ويعلم بكافة الأفعال التى إقترفها غيره من الفاعلين الأصليين , ويتوقع نتيجتها , واتجاه إرادته إليها، وحال أن ما تتضمنته التحريات فى خصوصهم لا ينطوى إلا على أسماء الكثير منها ثنائية وهو ما يقطع بعدم الجدية والبطلان !! فضلًا إن التحريات لم تتضمن سوى أنهم من فلسطين مكتفية ببيان تاريخ الميلاد ورقم الهوية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شعبان الشامي بعضوية المستشارين ياسر الأحمداوي، ناصر صادق بربري بسكرتارية أحمد جاد، محمد رضا.

ويحاكم في القضية الرئيس المعزول محمد مرسي، و130 متهمًا، من بينهم: رشاد بيومي، محمود عزت، محمد سعد الكتاتني، سعد الحسيني، محمد بديع، محمد البلتاجي، صفوت حجازي، عصام الدين العريان، يوسف القرضاوي، وآخرون من قيادات الجماعة وأعضاء التنظيم الدولي، وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني.