رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"خبير مالي" هبوط السوق سيكون مؤقتًا لاستهداف مستوى 10 آلاف نقطة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال بهاء عبد النبي، الخبير الاقتصادي، إن البورصة مع بداية الأسبوع الماضي، شهدت عملية جني أرباح نتيجة التأثر بأحداث العنف، الذي شهده الشارع المصري في ذكرى ثورة 25 يناير، وهذا أمر طبيعي حدوثه.
وأضاف أن قضية الإرهاب، الذي تسود محافظات مصر بأكملها حاليًا، له مردود سلبي على الوضع الاقتصادي بصفة عامة إذ لم يتم إدراك الموقف سريعًا، سيؤثر على مؤشرات النمو الاقتصادي بما أننا أوشكنا على دخول المؤتمر الاقتصادي، الذي يتم انعقاده بمارس القادم.
وأوضح أن المؤشر الرئيسي " إي جي إكس 30" انخفض لمستوى دعم 9785 نقطة بضغط مبيعات العرب والأجانب، ثم تم الارتداد من هذا المستوى إلى مستوى مقاومة 9980 نقطة بدعم من الأسهم القيادية، لافتًا إلى أن اتجاه السوق صاعد على المدى المتوسط والطويل الأجل، مهما حدث عمليات جني أرباح فهو هبوط مؤقت على المدى القصير الأجل لاستعادة نشاط الأسهم مرة أخرى للصعود.
وأكد أن السوق خلال الأسبوع الماضي، تحرك في نطاق عرضي ضيق ما بين مستويات من 9800 إلى 9990 نقطة تقريبًا مع تبديل المراكز بين أسهم القطاعات، ومازال المؤشر الثلاثيني لم يستهدف مستوى الـ 10000 نقطة بالتحديد، وهذا مؤشر جيد للتجميع في هذا النطاق العرضي الضيق لمعاودة الصعود بقوة للمؤشر فوق مستوى الـ 10000 نقطة مع دخول سيولة جديدة فوق هذا المستوى.
وأشار أن السوق سوف يستهدف مستويات مقاومة 10100 – 10200 نقطة قريبًا وفي حالة الهبوط من الممكن الانخفاض لمستوى دعم 9600، ولم يتم كسره، وذلك إذا حدث هذا أنصح المستثمرين بتكوين مراكز مالية شرائية لمعاودة الصعود في هذه الحالة سريعًا لاختراق مستوى 10000 نقطة ووصول الثلاثيني لمستوى مقاومة 10200 نقطة.
ومن جانب آخر أوضح تقرير البنك الدولي الصادر لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، رسالة أمان للاقتصاد المصري، مشيرًا في هذا التقرير إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية بمصر، موضحًا أن معدل البطالة حدث به تراجع طفيف من 13.3% إلى 13.1% بالربع الأخير من عام 2014، بينما معدل نمو إجمالي الناتج المحلي للربع الأول من عام 2015، وصل إلى 6.8% وبالنسبة لقطاع السياحة حدث زيادة بالعائد تصل إلى 2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2015.