رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ذعر في تركيا من مؤتمر "الإرهاب" في أمريكا

جريدة الدستور

كشفت وكالة أنباء "جيهان" التركية، عن مخاوف بلادها من أن يتم تجاهلها في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي تستضيفه الولايات المتحدة الأمريكية، لعمل حراك دولي لمجابهة التنظيمات الإرهابية في العالم، وذلك في أعقاب الموجة العنيفة من العمليات الإرهابية التي تعرضت لها فرنسا في الأيام القليلة الماضية.
وأضافت الوكالة في تقرير نشرتها اليوم الثلاثاء، أن المخاوف التركية قد وصلت لذروتها بعد تجاهلها في الاجتماع الذي عقد بحضور وزراء الداخلية والعدل على مستوى العالم في باريس، حيث تخشى أن يتم إسقاطها في الاجتماع الذي سيعقد في واشنطن في منتصف الشهر القادم.
وفي السياق ذاته، أوضح إريك هولدر وزير العدل الأمريكي، أن بلاده ستقوم بدعوة حلفائها كافة لحضور الاجتماع الدولي برئاسة باراك أوباما.
وأوضحت "جيهان" أن تركيا تخشى أن تتسبب الانتقادات الدولية لها بدعم الإرهاب وتنظيماته بالعالم، وعلى رأسها "داعش"، في عدم دعوتها لحضور الاجتماع الدولي، ما يعطي إشارات واضحة على أنها باتت راعية للإرهاب بشكل رسمي في عيون العالم، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية.
ومن جانبها، نفت السفارة الأمريكية في أنقرة أن تكون بلادها قد وجهت الدعوة لأي بلد آخر، للمشاركة في الاجتماع الدولي لمكافحة الإرهاب، وذلك ردًا على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي قال إنه حتى الآن لم يتلق أي دعوة من واشنطن لحضور الاجتماع، مبديًا قلقه من أن تكون بلاده قد باتت خارج إطار حلفاء الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.