رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد ندمهم..

لصوص الآثار يشاركون في ترميم مدينة بومبي الإيطالية

مدينة بومبي الايطالية
مدينة بومبي الايطالية

يجري حاليا عملية ترميم للآثار في مدينة "بومبي" التاريخية في إيطاليا، بمساهمات من اللصوص الذين استيقظت ضمائرهم، وأعادوا بقايا من الآثار والمقتنيات التي قاموا بسرقتها من المدينة الرومانية القديمة التي تعرضت لثورة بركان مدمر مفاجئ بالقرب من جبل "فيزوف" في عام 79 ميلادية.
وكانت سيدة كندية، قد أثارت اهتمام وسائل الاعلام العالمية بخبر مهم في أكتوبر الماضي، عندما أعادت قطعة كانت سرقتها من مدينة "بومبي" خلال شهر العسل الخاص بها قبل نصف قرن.
وكان ماسيمو أوسانا مدير الموقع الاثري، الذي يعتبر من أهم وأكثر مناطق الجذب السياحية في إيطاليا، أن هذه الحالة لم تكن معزولة، فقد أرسلت مئات من المقتنيات الأثرية إلى المتحف في السنوات الأخيرة، مرفقة غالبا برسالة اعتذار من أشخاص اعربوا عن أسفهم وندمهم، بعدما اكتشفوا أنهم ارتكبوا خطئًا فاحشًا وأنهم لهذا السبب يرسلون القطع المسروقة مرة أخرى.
وأشار أن هذه القطع الصغيرة مهمة في إعادة ترميم المنطقة التاريخية، فيما دعا خبراء الأثار إلى ضرورة فرض إجراءات أمنية مشددة لوقف سرقة المقتنيات التاريخية من المواقع الثقافية.
يذكر أن المدينة تعتبر حاليا ضمن قائمة المواقع الأثرية العالمية لمنظمة اليونسكو العالمية، وتجتذب حوالي 5ر2 مليون زائر سنوي.