رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الصيني لأوباما: بكين لن تحتمل أي تدخل في هونج كونج

 الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

قال الرئيس الصيني شي جين بينج، إن المحتجين المؤيدين للديمقراطية (في هونج كونج) يخالفون القانون.. في إشارة إلى النقاش الذي استقطب المدينة لمدة سبعة أسابيع، بعد دقائق من دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إجراء انتخابات نزيهة في هونج كونج.
ونقلت وكالة أنباء "بلومبرج" الإخبارية عن الرئيس الصيني قوله -في تصريح للصحفيين في بكين عقب اجتماع القمة مع أوباما- قوله إن الصين لن تحتمل أي تدخل في هونج كونج، وجاء رد أوباما لينفي تورط الولايات المتحدة في تعزيز الاحتجاجات في المدينة الصينية.
وأوضحت "بلومبيرج" أن تبادل الآراء بين شي وأوباما أكد رفض الصين التزحزح عن موقفها بشأن التحكم في انتخابات زعامة هونج كونج لعام 2017، القرار الذي أثار أكبر أزمة سياسية في البلاد منذ عودتها من الحكم الاستعماري في 1997.
وأكدت الوكالة أن شي قال إن "هونج كونج تعد من شؤون الصين الداخلية حصريا ولا ينبغي على الدول الأجنبية التدخل في هذه الشؤون في أي شكل أو صورة. وفي محادثاتي مع الرئيس أوباما، أشرت أيضا إلى أن حركة اوكيباي سنترال هي حركة غير قانونية في هونج كونج"، كما أوضح لأوباما أن الصين "تدعم بشدة" جهود حكومة هونج كونج للتعامل مع الاحتجاجات وفقا للقانون.
ونقلت "بلومبيرج" عن أوباما قوله إن مناقشة ملف هونج كونج في اجتماع القمة من شأنها تحطيم "بعض المفاهيم الخاطئة التي تتراكم مع مرور الوقت".. مضيفا أنه كان "واضحا" في إخبار شي أن حكومة الولايات المتحدة ليست طرف في الحركة الاحتجاجية، وأن "هذه القضايا يرجع القرار فيها إلى شعب هونج كونج وشعب الصين".