رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وورلد تريبيون: توقف صفقة الأسلحة المبرمة بين بغداد وواشنطن دفع العراق للجوء لروسيا

 طائرات أباتشي إيه
طائرات أباتشي إيه إتش-6

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، أن وقف صفقة بيع الولايات المتحدة طائرات "أباتشي إيه إتش-64" إلى العراق أدى إلى لجوء بغداد لموسكو.
وصرح مسئولون – بحسب تقرير أوردته الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم – بأن الحكومة العراقية فشلت في توقيع خطاب إخطار بيع الولايات المتحدة لـ24 طائرة أباتشي.
وأوضح المسئولون أن وزارة الدفاع العراقية لم تقبل الخطاب أو الطلب بمد فترة الصفقة التي تبلغ قيمتها 8ر4 مليار دولار، وأشاروا إلى أن العراقيين لا يريدون مناقشة أي قيود أو شروط بشأن الأباتشي.
وأشارت لصحيفة إلى أن العراق سعت لتعويض غياب الأباتشي بطائرات قتالية روسية، بما في ذلك طائرة مقاتلة "سو-25" ومروحيات هجوم من طراز "مي-25"، تسلمتها في يوليو وأغسطس من العام الجاري.
وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية أرسلت في شهر يناير الماضي خطابًا للكونجرس بالطلب العراقي بشأن الأباتشي، التي تنتجها شركة "بوينج"، ويشمل الطلب صواريخ جو-أرض هيلفاير "480 ايه جي ام-114"، والرادارات وأنظمة الرؤية الليلية.
وألقى السفير العراقي بالولايات المتحدة الأمريكية لقمان فايلي، باللوم على الكونجرس وإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بشأن تأخير الصفقة المتفق عليها.
وقال مسئولون إن الصفقة المتفق عليها بين أمريكا والعراق انتهت في أغسطس، وقالوا إن هذا يعني أن عملية إخطار الكونجرس لابد أن تبدأ مرة أخرى في إطار برنامج المبيعات العسكرية الخارجية.