رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى المستقبل القريب .. هاتفك المحمول سيصبح وسيلة لدفعك أجرة الأوتوبيس !!

جريدة الدستور

لن تضطر فى القريب العاجل الحرص على وجود نقود فى حافظة نقودك، بل سيكون أكثر همك هو حملك هاتفك المحمول لاستخدام وسائل النقل العامة، فقد نجح فريق من الباحثين فى تطوير وسيلة لدفع أجرة الأوتوبيس والحافلات بواسطة الهاتف المحمول.
سيدى إذا كنت من مشتركى إحدى شركات الهواتف المحمولة فى بريطانيا، ستتمكن الآن من دفع أجرة الحافلة من دون بطاقات ائتمانية، فما عليك سوى لمس زر فى هاتفك المحمول.
فقد أعلنت إحدى شركات الهاتف المحمول البريطانية EE، إمكانية استخدام عملائها لهواتفهم المحمولة والذكية الخاصة بهم لدفع ثمن تذكرة الحافلات فى العاصمة لندن، مع مدفوعات كروت الائتمان الشهر المقبل.
وهذا يعنى أنه بدلا من الاضطرار إلى الانتظار حتى يتم دفع التذكرة للسائق أو محاولة البحث الممل عن نقود معدنية فى حقيبة يدك سيدتى، أو البحث عن بطاقة ائتمانك، فكل ما عليك ببساطة هو لمس هاتفك المحمول فى المحطة وأنت على متن الحافلة لدفع الأجرة الخاصة بك.
ويعمل النظام المطور باستخدام خدمة الدفع بواسطة الهاتف المحمول أو الذكى، التى أطلقت العام الماضى، التى تسمح للمستخدمين بدفع قيمة الخدمة أو أى شىء دون 20 جنيها إسترلينيًا عبر الهاتف الذكى سواء من تذاكر مواصلات عامة أو شراء وجبات من مطاعم الوجبات السريعة، ليتم دفع القيمة على دفعات بواسطة هذه الخدمة.
ولا يحتاج مستخدم هذه الخدمة سوى تحميل تطبيق المحفظة على هاتفه الذكى من صفحة "جوجل بلاى"، إضافة إلى رصيد استخدام بطاقة مصرفية مسجلة.
وأوضح الباحثون أن هناك مجموعة من أجهزة الهواتف الذكية خاصة سامسونج جالاكسى "أس -5"، و" أتش.تى.أس" بالإضافة إلى أجهزة "سونى" و"إريكسون Z2" الداعمة لخدمة الدفع عن طريق الهاتف الذكى، لتتوافق الخدمة مع أكثر من 500 ألف هاتف بحلول نهاية عام 2014.