رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكري ميلاده:

"نيلسون مانديلا".. رجل المساواة الذي خرج من السجن ليدخل التاريخ

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

"الحرية لا يمكن أن تُعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرًا أو لا يكون حرًا"، إحدى كلمات الزعيم الجنوب إفريقي الراحل "نيلسون مانديلا" الذي أفنى عمره كله باحثًا عن الحرية، مناهضًا للتمييز العنصري بين الشعوب، حتى استطاع أن يصل إلى قيادة جنوب إفريقيا بأكملها، وأصبح يوم مولده هو يوم عالمي.

نيلسون مانديلا، هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا، وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري، ولد في قبيلة "الطهوسا"، وكان والده رئيس للقبيلة، بدأ تعليمه وهو في سن صغير من خلال إحدى المدارس الداخلية، ثم درس في جامعة "فورت هير"، فدرس بها القانون وانخرط في السياسية المناهضة للاستعمار، وسرعان ما انضم إلى حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، وبدأ في محاربة التمييز العنصري.

ولكن يعد الظهور الحقيقي لمانديلا على الساحة السياسية في عام 1952، وذلك حينما انتخب رئيس لفرع حزب المؤتمر الوطني "بترانسفال" وأشرف على الكونغرس الشعبي لعام 1955.

بدأ مانديلا في المعارضة السياسية لنظام الحكم بجنوب إفريقيا الذي كان يبيد الأقلية البيضاء ويقوم على سياسية التمييز العنصري، وفي 1942 انضم مانديلا إلى المجلس الإفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء.

وفي عام 1999 امتنع مانديلا عن الترشح لولاية إفريقيا مرة أخرى، حيث أصبح رجلًا من حكماء الدولة، فركز على العمل الخيري في مجال مكافحة الفقر، وانتشار الإيدز من خلال مؤسسة نيلسون مانديلا، كما كان على اتصال دائم بالجمعيات والحركات المنادية بحقوق الإنسان حول العالم.

وقررت لجنة جائزة نوبل للسلام تكريم نيلسون مانديلا، اعترافًا بدورهم في المسار الذي شقته البلاد على طريق المصالحة داخل حقبة التمييز العنصري المظلمة.

في عام 1994، دون نيلسون مانديلا اسم جنوب إفريقيا في صفحات التاريخ المجيد، بانتخابه رئيسًا للجمهورية، فبمجرد اعتلائه كرسي الرئاسة بادر مانديلا بإنشاء لجنة "الحقيقة والمصالحة"، وهي هيئة عملت على محاربة التمييز العنصري، وفي نهاية المطاف نجحت في رد الاعتبار لجنوب إفريقيا وتحسين صورتها على الساحة الدولية.

توفى مانديلا في 5 ديسمبر 2013 بعد رحلة عطاء طويلة استمرت 95 عامًا، على أثر عدوى في الرئتين عانى منها طويلًا، وتم الإعلان عن وفاته من خلال بيان ألقاه الرئيس الإفريقي الذي تولى بعده "جاكوب زوما".

ويبق أن أكثر من مائة دولة حول العالم تشارك في مراسم الاحتفال بيوم مانديلا العالمي، وهو اليوم الذي خصص في كل عام للاحتفال بالزعيم الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا في ذكرى مولده.