رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قطاع الإنتاج.. 25 عامًا من الإبداع بـ346 مسلسلًا أسعدوا المصريين

جريدة الدستور

أكثر من 25 عامًا مرت على إنشاء قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري، أكبر صرح إنتاجي في الشرق الأوسط، والذي قدم على مدار تاريخه 346 مسلسلا، منها 235 مسلسلا بنظام الإنتاج المشترك، و129 مسلسلا بنظام المنتج المنفذ، وعدد 64 فيلم روائي، و5 أفلام روائية قصيرة، و40 فيلم تسجيلي، و14 فوازير رمضان، و12 مسلسل ألف ليلة وليلة، و74 فيلم رسوم متحركة، و66 أوبريت غنائي، و104 أغنية مصورة.

وفيما يلي نعرض أبرز المسلسلات التي كان لها صدي علي مر الـ25 عاما الماضية ، والتي سوف يظل الجمهور يتذكرها دائما.

"أبنائي الأعزاء شكرا"
مسلسل يدور في إطار اجتماعي عن رجل تجاوز الخمسين من عمره، ولديه ثلاث أبناء هم رأفت وعاطف وماجد، ويعمل موظفاً في إحدى المصالح الحكومية، وهو رجل شريف لا يصمت على المخالفات والفساد ويتعرض خلال الأحداث لأزمة صحية تؤدي لتركه عمله ويوصي الطبيب أبناءه بعدم تركه للعيش بمفرده مما يجعله مضطرا للذهاب للعيش فترة من الزمن عند كل ابن من أبنائه.

يحدث لـ"بابا عبده" العديد من المشاكل أثناء إقامته لدى أبناءه، مما يجعله لا يشعر بحريته، بل تفرض عليه الأوامر وكأنه طفل صغير، ولكن محبته لأولاده تجعله يتحمل كل ما يواجهه، بينما ابنتيه هما الأكثر إحساساً بحالة الأب فيحاولون التخفيف عنه.

"أبنائي الأعزاء شكراً" بطولة كلاً من عبد المنعم مدبولي، ويحيي الفخراني، وآثار الحكيم، وصلاح السعدني، وفاروق الفيشاوي، وزيزي مصطفى، ونخبة من نجوم الدراما في ذلك الوقت.

مسلسل "أبنائي الأعزاء شكراً" من إنتاج عام 1979م، إخراج محمد فاضل وقصة عصام الجمبلاطي.

" قشتمر"
المسلسل عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، و"قشتمر" هو مقهى جمع أصدقاء خمسة دارت السنون حولهم، لتشكل أحداث قصتهم ، ورغم تغير مصائرهم وتفاوت حظوظهم ظلت العباسية حيهم، و"قشتمر" مقهاهم، وفي أركانه تسجلت أصواتهم مخلدة البسمات والدموع.

"قشتمر" بطولة عبد العزيز مخيون، مدحت صالح، محمود الجندي، سوسن بدر، جمال اسماعيل، سمية الألفي، وائل نور، قصة وسيناريو وحوار نجيب محفوظ، وإخراج علوية زكي.

" فريسكا"
اعتادت "شمس" بيع نوع من الحلوى يسمى "فريسكا"، للمصطافين على شواطئ مدينة الإسكندرية، لتعول من دخلها، أبيها، وأمها، وإخوتها تتعرف شمس على رياض، الصحفي الشاب النشيط، يحبها ويتزوجها بالرغم من اعتراض أسرته ورفضها هذا الزواج، إلا أنه يتعرض لظروف قاسية ، فيتم فصله من عمله ، وتضطر شمس للعودة إلي العمل للإنفاق على أسرتها وزوجها، حتى يعود لعمله مرة أخرى، ويترقى فيه، حيث تعاود شمس إكمال دراستها، فتحصل على الثانوية العامة، ثم تنهي دراستها الجامعية بتشجيع من زوجها رياض، الذي يموت، لكن عائلة زوجها تحقد عليها وعلى نجاحاتها فتقنع ابنها عمر أن يتسلط عليها ويستولي على مجلس الإدارة.

"فريسكا" عُرض عام 2004، بطولة آثار الحكيم، توفيق عبد الحميد، دينا، أمير العايدي، محمد كريم، هدي الصيفي، احمد منير ، جميلة عزيز، من تأليف مجدي صابر، وإخراج مجدي أحمد علي.

"رحلة المليون"

المسلسل إنتاج عام 1984 ويروي قصة سنبل الذي يسافر إلى القاهرة بحثا عن عمل وهناك يقطن برفقة خاله البستاني الذي يعمل بفيلا لطيف بيه الذي يستغل سذاجة سنبل وطيبته ويستولى على كليته، وتبدأ رحلة سنبل في محاولة الثراء.

"رحلة المليون" بطولة الفنان محمد صبحي، جميل راتب، هالة صدقي، حسين الشربيني، سعاد نصر، زوزو نبيل، عايدة عبد العزيز ، شريف منير، تأليف أحمد عوض، وإخراج أحمد بدر الدين.

" علي الزيبق"
حكاية المسلسل تدور في عهد المماليك عن الطفل علي "فاروق الفيشاوي" الذي يُقتل والده على يد أعدائه من المماليك ويكبر علي وينتقم منهم بواسطة الحيل والألاعيب التي تعلمها من مساعد والده سالم .

قصة المسلسل من التراث الشعبي، حيث تم عرض "علي الزيبق" عام 1985، والمسلسل من بطولة الفنان فاروق الفيشاوي، أبو بكر عزت، مختار أمين، علاء ولي الدين، تأليف يسري الجندي، وإخراج إبراهيم الشقنقيري.

"أماكن في القلب"

تدور الأحداث حول محامي مصري "هشام سليم" يحكي قصة حياته منذ وصوله إلى أمريكا بحثا عن عمل، ثم لقائه إيمان الطوبجي للدفاع عنها ضد اتهامها في قضية مقتل زوجها "جون أدامز"، و تكشف أيضا الأحداث العلاقة بين المحامي ومطلقته وابنته، وعلاقته مع المافيا وتكون خلفية الأحداث العلاقة بين العرب واليهود والأمريكيين قبل وبعد أحداث 11 سبتمبر.

المسلسل حقق نجاحا واسعا عند عرضه في عام 2005، من بطولة هشام سليم، علا غانم، تيسير فهمي، عزت أبو عوف، تامر هجرس، ألفت إمام، عبد الله مشرف، من تأليف أحمد أبو بكر، قصة وسيناريو وحوار بشير الديك، وإخراج نادر جلال.

" جدار القلب"
يدور المسلسل في قالب اجتماعي، ويروي قصة طبيبة أمراض نفسية وعقلية تدعى الدكتورة كريمة، أرملة وأم لولد وبنت، تقدر المسئولية، ولها أيضا نشاط اجتماعي واضح وتحظى بحب واحترام الجميع، عنيدة في الحق، مقاتلة للدفاع عن مبادئها مهما كانت الإغراءات أو التهديدات، وتتسم بقوة الشخصية والجدية.

تعمل كريمة كمسؤولة عن قسم المتهمين في مستشفى الأمراض العقلية في العباسية، وتبدأ أزمتها الكبرى عندما تصادف في المستشفى أحد رجال الأعمال وهو متهم بقتل زوجته وتبحث عن سر الجريمة وتشك في أنه مريض نفسي، حيث تعتقد بأنه يدعي المرض ليهرب من وجه العدالة، ومع تطور الأحداث تجد أن محامي رجل الأعمال يحاول احتواءها بكل الطرق حتى لا تكشف حقيقة هذا الرجل.

"جدار القلب" قصة وسيناريو وحوار أحمد عبد الحميد، وإخراج أحمد صقر ، بطولة سميرة أحمد، مصطفى فهمي، محمود قابيل، تامر عبد المنعم، إيمي، إيناس مكي، أحمد ماهر، أحمد زاهر، شعبان حسين، لطفي لبيب، منة فضالي، إنتاج عام 2008.

"ساكن قصادي"

مسلسل اجتماعي كوميدي يناقش مشكلات الجيرة المختلفة من خلال أسرتين يقيمان في شقتين متجاورتين، تدور الإحداث في إطار كوميدي هادف لتناقش بعض السلبيات والتجاوزات والمشاكل الموجودة في المجتمع.

"ساكن قصادي" بطولة عمر الحريري، سناء جميل، محمد رضا، خيرية أحمد، إبراهيم الشقنقيري، ميرنا المهندس، أنعام سالوسة ، ولطفي لبيب، وصدر منه جزءان عام 1995، 1996.

"أبو حنيفة النعمان"
يحكى عن قصة حياة الأمام أبو حنيفة النعمان منذ النشأة حتى الممات وكيف كان يدرس العلم، وسنة العرض في عام 1992، وعرض في شهر رمضان الكريم.

"النعمان" بطولة محمود ياسين، فردوس عبد الحميد، خالد محمود، سميرة عبد العزيز، ميار الببلاوي، عادل صقر، تأليف بهاء الدين إبراهيم، وإخراج حسام الدين مصطفي.




"الرايا البيضا"

تدور أحداثه عن إحدى أثرياء تجارة السمك ترغب في الاستيلاء على قصر أثري يقيم به أحد السفراء في فترة تقاعده، وسنة العرض عام 1988، و يعد من أقوى أعمال المخرج محمد فاضل.

"الرايا البيضا" بطولة سناء جميل، جميل راتب، هشام سليم، سمية الألفي، هادي الجيار، نبيل الدسوقي، محمد متولي، قصة وسيناريو وحوار أسامة أنور عكاشة، وإخراج محمد فاضل ومجدي أبو عميرة.

"الزيني بركات"

تدور أحداث مسلسل "الزيني بركات" حول إحدى حقب التاريخ المصري، التي تنتهي عند سقوط دولة المماليك على يد العثمانيين، وهي فترة كان الشعب فيها يعاني من سطوة السلطان وصراع الأمراء واحتكار التجار، وقد ظهر في هذه الفترة بطل المسلسل"الزيني بركات"، وهو شخصية حقيقية تماما،قدمها الرواي "جمال الغيطاني" في شكل درامي وكيف تمكن الزيني من محاولة إنهاء فساد السلطان والتغلب على ظلمه، وسنة عرض المسلسل عام 1995.

"الزيني بركات" بطولة كلا من عادل أمين، فاروق فلوكس، عبدالله محمود، سميرة محسن، تهاني راشد، علاء ولي الدين، فتوح احمد ، سهير طه حسين، تأليف جمال الغيطاني، وإخراج يحيي العلمي.

"السقوط في بئر سبع"
يحكي المسلسل قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، حول تجنيد مصري وزوجته للتجسس لصالح إسرائيل، القصة نقلاً عن رواية "إبراهيم وانشراح" للكاتب الصحفي عبدالرحمن فهمي، وسنة العرض عام 1994 .

"بئر سبع" بطولة سعيد صالح، إسعاد يونس، رشوان توفيق، عادل أمين، خالد محمود، وفاء صادق، سمير ربيع، وفاء صادق، تأليف سامي غنيم وعبد الرحمن فهمي، ومن إخراج نور الدمرداش.

"العميل 1001"

يحكي المسلسل عن إحدى ملفات المخابرات المصرية حول الشاب المصري عمرو طلبة ابن أحد الضباط المصريين وهو جاسوس مصري استطاع أن يتغلغل إلى الجيش والمجتمع الإسرائيلي في عملية ناجحة قبل حرب 1973م ، بعد أن يتعرف إلى رجل المخابرات فؤاد باعتباره صديق والده، فيكتشف فؤاد الشبه الكبير بين عمرو و موسى، شاب يهودي مات في مدينة طنطا المصرية، يقرر فؤاد استغلال الشبه لتجنيد عمرو كجاسوس في إسرائيل، سنة عرض المسلسل عام 2005.

"العميل 1001" بطولة مصطفي شعبان، نور، نيللي كريم، خيرية احمد، هيدي كرم، أحمد عزمي، جمال إسماعيل، تأليف نبيل فاروق، ومن إخراج احمد شفيق وشيرين عادل.

"الفريسة والصياد"
يحكي المسلسل تلفيق تهمة لـ"ممدوح عبد العليم" ويقوم بالتنكر في هيئة رجل مسن ويتخفى حتى يعثر على المجرم الحقيقي، سنة عرض المسلسل عام 2007.

"الفريسة والصياد" بطولة ممدوح عبد العليم، سماح أنور، فاتن أنور، حسن العدل، علاء زينهم، زيزي مصطفي، تأليف مجدي صابر، وإخراج خيري بشارة.

"الفرسان"
يدور المسلسل حول مصر والعالم الإسلامي أثناء فترة هجوم التتار عليها منذ بداية سقوط خوارزم في يدهم وبيع محمود في سوق الرقيق وكيف صار من المماليك في مصر، حتى أصبح ملكا باسم "قطز"، ويتناول المسلسل تحطيم التتار في معركة عين جالوت، وسنة عرض المسلسل 1994، وقد حقق المسلسل نجاحا كبيرا.

"الفرسان" بطولة أحمد عبد العزيز بدور قطز، وأحمد ماهر الذي يجسد شخصية جنكيز خان، ومادلين طبر" هند" ، وشيرين، كريمة مختار، نوال أبو الفتوح بدور شجرة الدر.


"أبو العلا 90"
تدور القصة حول رجل يحمل الكثير من المفاهيم الصالحة لحياة جميلة تقترب من المدينة الفاضلة خرج على المعاش بعد حياة قضاها في عمله، و لم يبرح مدينته التي يعيش فيها.

بدأت الأحداث عندما قرر أن يعيش حياته في خدمة من عرفهم من أقاربه وبعد أن تبنى بنت أحد أصدقاء العمل رحل إلى القاهرة وهناك وجد كل المفاهيم قد تغيرت من الجيد إلى الرديء في كل المجالات، ويقرر أن يعدل كل ما يراه في محيط عائلة أقاربه ولكنهم شعروا أنه يتدخل في شؤونهم الخاصة، وسنة عرض المسلسل عام 1996.

"أبو العلا" بطولة محمود مرسي، عادل أمين، وفاء صادق، محمود عامر، متولي علوان، صبري عبد المنعم، ماجدة زكي، قصة وسيناريو وحوار أسامة أنور عكاشة، ومن إخراج محمد فاضل.

"أنا وأنت وبابا في المشمش"
يحكي المسلسل قصة موظف حكومي يكتشف وجود فساد في إدارته فيقع ضحية لهؤلاء الفاسدين فتسعى ابنته لإثبات براءته بالتعاون مع العديد من الأصدقاء فتدخل في مغامرات وصراع ضدهم، وسنة العرض 1989.

"أنا وأنت وبابا في المشمش" بطولة كل من فردوس عبد الحميد، حسن عابدين، محمود الجندي، زياد مكوك، محمد عتريس، رجاء الجداوي، محمد نجاتي، تأليف أسامة أنور عكاشة، ومن إخراج محسن فكري ومحمد فاضل.


"دموع في عيون وقحة"
يعد هذا المسلسل من أوائل المسلسلات المصرية التي كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة ودورهم في حرب أكتوبر، وتدور أحداث المسلسل في عدة بلدان بين مصر وإنجلترا وفرنسا واليونان، وسنة العرض 1980.

"دموع في عيون وقحة" بطولة كل من عادل إمام بدور جمعة الشوان، ومعالي زايد " فاطمة"، محمود الجندي "مصطفى الشوان"، صلاح قابيل بدور ضابط المخابرات المصرية مدحت عبد الباقي فاروق فلوكس بدور ديموس كيرياكوس، مصطفى فهمي بدور ضابط الموساد إيزاك حاييم أو أبو داوود أو جيمي شيمون بيريز، أسامة عباس بدور ضابط الموساد إبراهام كلود أو حسن سوكه، عزيزة حلمي بدور والدة جمعة، مشيرة إسماعيل بدور جوجو.